الرئيس الصيني يجدد تأكيد دعم بلاده إقامة دولة فلسطينية مستقلة

بكين-سانا

جدد الرئيس الصيني شي جين بينغ التأكيد على دعم بلاده إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة التي تتمتع بالسيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

ونقلت وكالة شينخوا عن شي قوله في كلمة رئيسية في حفل افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي في بكين اليوم: “تدعم الصين بقوة إقامة دولة فلسطين المستقلة التي تتمتع بالسيادة الكاملة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، كما تدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، وكذلك عقد مؤتمر سلام دولي أكثر اتساعاً وموثوقية وفعالية”.

وأضاف شي: إن “الحرب لا ينبغي أن تستمر إلى أجل غير مسمى، ولا ينبغي للعدالة أن تغيب إلى الأبد”، معرباً عن عزم بلاده مواصلة العمل للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في غزة، ودعم إعادة الإعمار فيها، ودعم عمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في تقديم المساعدات الإنسانية الطارئة لغزة.

إلى ذلك أعلن شي عن استعداد بلاده للعمل مع الجانب العربي لتشكيل “الأطر الخمسة للتعاون”، لتعزيز بناء مجتمع المستقبل المشترك للصين والدول العربية.

وتشتمل الأطر الخمسة على إطار أكثر ديناميكية للابتكار، وإطار موسع للتعاون في الاستثمار والمالية، وإطار متعدد الأوجه للتعاون في مجال الطاقة، وإطار أكثر توازناً للعلاقات الاقتصادية والتجارية متبادلة المنفعة، وإطار أوسع للتبادلات الشعبية.

وشدد الرئيس الصيني على أن بلاده ستحرص على التضامن والتآزر مع الجانب العربي لبناء العلاقات الصينية العربية كنموذج يحتذى به لصيانة السلام والاستقرار في العالم وللتعاون العالي الجودة في إطار بناء “الحزام والطريق”، ونموذج يحتذى به للتعايش المتناغم بين مختلف الحضارات ولاستكشاف الطريق الصحيح للحوكمة العالمية.

وأشار شي إلى أنه في ظل الوتيرة المتسارعة للتغيرات التي لم يشهدها العالم منذ مئة عام، تسعى الصين والدول العربية لإنجاز مهام العصر المتمثلة في تحقيق النهضة الوطنية وتسريع وتيرة البناء الوطني.

وقال: إن بناء مجتمع المستقبل المشترك للصين والدول العربية، يجسد تطلعاتنا المشتركة لبدء عهد جديد للعلاقات الصينية العربية، وخلق مستقبل أفضل للعالم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الرئيس الصيني يؤكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون مع الدول الإسلامية

بكين-سانا أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بلاده مستعدة لتعزيز التعاون مع الدول الإسلامية.