الشريط الإخباري

نيبينزيا: روسيا تدعو الغرب إلى التجاوب مع مبادرة بوتين قبل فوات الأوان

نيويورك-سانا

دعا المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا دول الغرب إلى التجاوب مع مبادرة السلام التي طرحها الرئيس فلاديمير بوتين للتسوية في أوكرانيا قبل فوات الأوان.

وقال نيبينزيا خلال اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: “إن المبادرة الروسية لا تهدف إلى تجميد الصراع، بل إلى وضع نهاية حقيقية له، الأمر الذي سيجعل من الممكن طي هذه الصفحة المأساوية من التاريخ واستعادة علاقات الثقة وحسن الجوار تدريجياً، خطوة بخطوة بين روسيا وأوكرانيا وأوروبا ككل”.

وأضاف نيبينزيا: “إن هذا يتطلب تغييرات جوهرية في اتجاه تفكير النخب السياسية الغربية، وتخليهم المبدئي عن استخدام المشروع الأوكراني ضد روسيا، وتخلي حلف الناتو عن السياسة العسكرية العدوانية، والعودة إلى حوار طبيعي وشامل حول منظومة الأمن العالمي بأكملها، مع إلزامية مراعاة مصالح جميع الدول الأعضاء”.

وتابع نيبينزيا: “هذه هي الطريقة الوحيدة لتجنب المزيد من التصعيد ونحن نحث الغرب على اتباعها قبل فوات الأوان”.

وطرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الفائت مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا تنص على وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة، وإعلان كييف قبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي وعسكري والتخلي عن طموح الانضمام لحلف الناتو وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح وتفكيك البني التنظيمية للنازية.

وأعرب المندوب الروسي عن أسف بلاده لحضور ممثلين عن الأمم المتحدة مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لأن ذلك يتعارض مع ميثاق المنظمة، وقال: “نأسف لمشاركة ممثلين عن الأمانة العامة للأمم المتحدة في هذا التجمع، مطلقين بخبث على مشاركتهم صفة مراقب، فهذا أمر غير مقبول وفقاً للمادة 100 من ميثاق الأمم المتحدة”.

وانعقد مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا يومي الـ 15 والـ 16 من حزيران من دون مشاركة روسيا التي أكدت استعدادها للتفاوض، ولكن استنادا للواقع على الأرض ولمطالب روسيا الأمنية وليس بناء على الرغبات الغربية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

نيبينزيا: روسيا تدعم مطلب سورية بانسحاب القوات الأجنبية غير الشرعية من أراضيها

نيويورك-سانا أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن بلاده تدعم