جامعة البعث بحمص تطلق مركزا للمعالجة الفيزيائية والتأهيل

حمص-سانا

تحدت جامعة البعث بحمص صعوبات وضغوطات كثيرة واجهتها على مدى السنوات الثلاث الماضية وواصلت خططها الدراسية وامتحاناتها ورغم الظروف الصعبة أطلقت مؤخرا مركزا للمعالجة الفيزيائية والتأهيل بكلية العلوم الصحية.
ويهدف المركز وفقا لرئيس جامعة البعث الدكتور أحمد مفيد صبح إلى تدريب الطلاب وتحسين قدراتهم وأدائهم العلمي وتطوير العملية التدريسية وتأمين الخدمات الطبية المجانية للمواطنين بإشراف أطباء مختصين من الجامعة.

17ويؤكد الدكتور صبح أن الجامعة تسعى دائما لربط برامجها التعليمية بحاجات المجتمع وتسعى للاستثمار الأفضل لكوادرها البشرية وتجهيزاتها عالية الكفاءة وجعلها في خدمة الوطن والمواطن.
ويسهم المركز كما يوضح عميد كلية العلوم الصحية بالجامعة الدكتور رامز رستم في تدريب الطلبة على أحدث الأدوات والأجهزة المتطورة في مجال العلاج الفيزيائي مبينا “أنه من أكبر وأهم مراكز الفحص والمعالجة الفيزيائية بالمحافظة وأكثرها تطورا”.
ويضم المركز حسب الدكتور رستم 12 سريرا مع أفضل الأجهزة وأكثرها تطورا ويقدم خدماته مجانا للمواطنين كافة ويؤمن في الوقت ذاته إمكانية التدريس العملي وتطبيق الجانب النظري لخريجي كلية العلوم الصحية “قسم المعالجة الفيزيائية” حيث يضمن إكسابهم مهارات عالية في هذا المجال عبر استخدام مختلف
التقنيات الحديثة المتطورة في مجال العلاج الفيزيائي أو التأهيل ما يجعل الخريج قادرا على تقديم خدمة نوعية للمجتمع بعد تخرجه بما يلبي حاجة سوق العمل في هذا الاختصاص‏ ويكشف عميد الكلية أنه سيتم العمل على توسيع المركز كي يشمل وحدة خاصة بمعالجة الأطفال إضافة إلى وحدة خاصة بالعلاج الحركي مشيرا إلى أن الجامعة تسعى لإحداث مركز الإرشاد الغذائي والعلاج بالحمية بقسم التغذية في كلية العلوم الصحية عند توفر المكان إضافة إلى إحداث قسم يسمى قسم الأطراف الاصطناعية والتعويضات يوءهل الطلاب الخريجين لتصنيع وتركيب الأطراف الاصطناعية.

18وتوضح المشرفة على المركز الدكتورة رنيم شحرور أن الهدف من المركز تحسين الخبرة العملية للطلبة والمستوى المهني للخريج مبينة أنه يضم صالتين للأجهزة الكهربائية والحركية و31 جهازا متطورا للمعالجة في مجال التبريد والأمواج فوق الصوتية والليزر والتنبيه الكهربائي والأمواج الكهرمغناطيسية والليزر والشد الرقبي والقطني وتحريك المفاصل للطرفين العلوي والسفلي والأشعة الحمراء وفوق البنفسجية إضافة لوجود قسم للمعالجة الفيزيائية الخاصة بالأطفال والصالة الرياضية المتخصصة بالعلاج الفيزيائي.
ويعاني المركز من ضيق المكان المخصص له وتؤكد الدكتورة شحرور ضرورة تخصيص مساحة أكبر ليتسنى له تقديم الخدمة لأكبر عدد من المرضى في وقت واحد وتخصيص مساحة أكبر للصالة الرياضية نظرا لأهميتها وللقاعات الصفية الدرسية الخاصة بالطلبة.
وتبين ريما خضور اختصاصية علاج فيزيائي ومتطوعة بالعمل في المركز انها تعمل في المركز بشكل يومي من التاسعة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا “حيث يشهد المركز ازدحاما كبيرا وأغلب المراجعين من المصابين جراء الاعتداءات الإرهابية” بأذيات مختلفة عصبية وعضمية ومشاكل عضلية وهيكلية ورضوض عصبية.
وتوضح خضور أنه يتم بداية التقييم العصبي للمريض وتحديد الخطة العلاجية المناسبة حسب التقييم السريري ثم المعالجة من قبل الخريجين المتطوعين ومتابعة الحالة وتقييمها مجددا.
ويقول شادي يوسف أحد المرضى المراجعين للمركز “أتردد إلى المركز منذ نحو الشهر تقريبا وأنا في حالة تحسن ممتازة بفضل الاعتناء الكبير من قبل المعالجين وإدارة المركز ككل ومدة علاجي شهران وهي مجانية بالكامل”.
صبا خيربك‏‏