اختصاصي جلدية ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس

حمص-سانا

يوصي اختصاصي الأمراض الجلدية الدكتور أحمد سليمان بتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة واستخدام كريمات الوقاية وارتداء القبعات والنظارات الشمسية والملابس القطنية الفضفاضة.
ومع موجة الحر التي تشهدها سورية يحذر الدكتور سليمان من التعرض لأشعة الشمس من العاشرة صباحا حتى الرابعة عصرا وتجنب إطالة التعرض على الشواطئ والمسابح مبينا أن أشعة الشمس تخترق سطح الماء إلى عمق 60 سم.
وينصح بضرورة وضع الواقي الشمسي الذي يصفه الطبيب وارتداء القبعات والابتعاد عن الأماكن الحارة والمزدحمة بهدف التقليل من التعرق الذي يعتبر إحدى الأسباب التي تؤدي إلى الالتهابات البكتيرية والفطرية وغيرها من الأمراض الجلدية.
ويدعو الاختصاصي السيدات لعدم الإكثار من مساحيق التجميل والمكياج خاصة للبشرة الدهنية كونها تسبب إقفال المسامات مشيرا لضرورة تنظيف الوجه بالماء والصابون غير المهيج وارتداء النظارات الواقية للعيون لحماية الجفون من التصبغات والتجاعيد.
ويشدد على ضرورة ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة والفاتحة الألوان والإكثار من شرب الماء والسوائل.
ويتسبب التعرض لأشعة الشمس في فترات الحر الشديد كما يذكر الدكتور سليمان بحساسية الجلد “الشري” ومشكلة اندفاعات حمراء حاكة والتصبغات والبقع والحروق وتشكل الكلف والنمش وحب الشباب.
ويبين الاختصاصي أن استخدام بعض المواد المحفزة كالعطور والمكياجات والتعرض للشمس يؤدي إلى حدوث التفاعل بين الجلد وأشعة الشمس ما يسبب حساسية وحكة.
ويحذر من أن التعرض للشمس لفترات طويلة بهدف تغيير لون البشرة يتسبب بمشاكل صحية خطيرة ولا سيما لأصحاب البشرة البيضاء حيث أنها تتطلب علاجا فوريا واستخدام أدوية ومراهم تمنع تفاقم الإصابة.
مثال جمول