البقع البيضاء لا تؤشر لأمراض خطيرة والقلق والتوتر أحد أسبابها

حمص – سانا

يثير ظهور البقع البيضاء على الأظافر خوف البعض لاعتقادهم أنها مؤشر لأمراض عضوية خطيرة قد تهدد حياتهم أو أنها دليل ضعف جهاز مناعتهم وإصابتهم بفقر الدم ولاسيما لدى الأطفال فيما يؤكد الخبراء أنها مشكلة بسيطة يمكن تفاديها بتناول أطعمة توفر الكالسيوم والزنك للجسم.

ويذكر اختصاصي الأمراض الجلدية الدكتور عبد السلام الطحان أن البقع البيضاء عبارة عن نقص لمادة الكلس والزنك في جسم الإنسان ويمكن أن تظهر عند الصغار بسبب عدم اكتمال هرمون الكرياتين المسؤول عن نمو الأظافر والشعر ولا علاقة لها بضعف جهاز المناعة كما يعتقد بعض الناس.

ويشير الطحان إلى إمكانية أن تعود المشكلة إلى حالة نفسية تعرض لها الإنسان خلال حياته اليومية من خلال الضغط والتوتر والأرق او الخوف المفاجئ من حادثة معينة ويمكن أن تزول مع نمو الأظافر لافتا إلى أن هذه البقع تضعف قوة الأظافر وتجعلها سهلة الكسر واستمرار ظهورها يستدعي مراجعة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة ومعرفة السبب الرئيسي لها .

ويؤكد الاختصاصي أن البقع البيضاء لا تؤشر إلى أي أمراض عضوية خطيرة تستدعي الخوف أو القلق كما يظن البعض وإنما يمكن تفاديها والتخلص منها عبر الإكثار من الأطعمة التي تتوفر فيها كميات كافية من الكالسيوم والزنك ومنها البيض واللبن والأسماك واللوز والثوم والسبانخ و التونة والقرفة .

عبد الحميد جنيدي

انظر ايضاً

هل تسهم اللحية والأظافر في نقل فيروس كورونا؟

دمشق-سانا تختلف الآراء وتتناقض المعلومات حول طبيعة فيروس كورونا وطرق انتشاره ومازالت الدراسات تتجدد حوله …