العمل على تنفيذ 12 بحثا علميا على محصول الكرمة والتفاح بالسويداء

السويداء -سانا
أكد رئيس قسم بحوث التفاحيات والكرمة بالسويداء أن العمل جار حاليا على تنفيذ 12 بحثا علميا على محصولي التفاح والكرمة بالمحافظة منها خمسة جديدة خلال العام الحالي والباقية من أعوام سابقة وذلك بهدف تحسين واقع زراعتهما والجدوى الاقتصادية منهما وإنتاج أصناف وأصول متحملة للإجهادات البيئية وبعض الإجهادات الحيوية .
وأوضح رئيس القسم الدكتور بيان مزهر في تصريح لمراسل سانا اليوم أن القسم ينفذ هذه الأبحاث ضمن برنامجين الأول للتفاحيات وتشمل أبحاثه دراسة خصائص النمو والإثمار لأشجار التفاح باستخدام الأصول الخضرية كطعم وسيط وتقييم بعض أنماط التفاح المنتجة بطريقة الانتخاب البذري وانتخاب بعض أصولها المنتجة بذريا وتقييم كفاءة الإكثار الخضري لبعض طرز أصول التفاح البذرية وجودة الغراس الناتجة.
وأضاف مزهر ان الأبحاث تشمل أيضا مدى استجابة غراس أصول التفاح المكاثرة خضريا بطريقة ستول بيد للري الناقص على المشتل وتحديد الموءشرات البيئية والفيزيائية والكيميائية عند درجات النضج المختلفة لبعض أصناف التفاح وتأثير تطعيم الأصول البذرية للتفاح خلال موسم واحد على إنتاج الغراس كما ونوعا وتأثير التقليم الصيفي على النمو والإنتاجية والقدرة التخزينية لثمار التفاح غولدن وستاركنج ديليشس.
وبين مزهر أن البرنامج الثاني لمحصول الكرمة يتطرق لأبحاث بعض أصناف الكرمة التصنيعية المدخلة للمحافظة ومعرفة مدى توافق أصول الكرمة الأمريكية المدخلة حديثا المقاومة لحشرة الفوليكسيرا مع أصناف الكرمة التجارية ودراسة سلوكية بعض الأصول الأمريكية المدخلة في ظروف البيئة المحلية لمحافظة السويداء ودراسة القدرة التخزينية لبعض أصناف الكرمة ومنها الخاصة بالمائدة.
ولفت مزهر إلى أن القسم ينفذ أيضا خلال الفترة الحالية 16 بحثا آخر للتفاحيات والكرمة على مستوى سورية مشيرا إلى أن القسم نظم خلال النصف الأول من العام الحالي 7 أيام حقلية وثلاث دورات تدريبية خاصة بالتفاحيات والكرمة.
ويتبع قسم التفاحيات والكرمة بالسويداء لإدارة بحوث البستنة في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية وهو الوحيد من نوعه على مستوى سورية ويهدف لتطوير زراعات التفاحيات والكرمة وإيجاد الحلول للمشاكل التي تواجهها .

انظر ايضاً

زراعة السويداء: تصدير 16260 طنا من محصول التفاح إلى الأسواق الخارجية

السويداء-سانا قال رئيس غرفة زراعة السويداء حاتم أبو راس إنه تم خلال الموسم الحالي تصدير …