موسكو تشكك بالتزام الناتو حول عدم نشر قوات قتالية كبيرة في شرق أوروبا

موسكو – سانا

اعربت وزارة الخارجية الروسية عن شكوكها حيال التزام حلف شمال الأطلسي بقواعد المعاهدة الموقعة بين روسيا ومجلس الناتو حول عدم نشر قوات قتالية كبيرة على أساس دائم على أراضي أعضاء جدد للحلف أي بلدان أوروبا الشرقية.

واستغربت الوزارة في بيان لها اليوم تصريحات قائد القوات الأمريكية في أوروبا الجنرال الأمريكي بين هودجز التي أطلقها في واشنطن في السابع عشر من آذار الماضي والتي أشار فيها إلى قرب عملية نشر مجموعة من الجنود الأمريكيين في بلدان أوروبا الشرقية.

وجاء في البيان أنه ” وفقا لتقديراتنا في حالة نشر عربات مدرعة أمريكية على أساس دائم على أراضي الجناح الشرقي لحلف الناتو وحسب الكميات والأعداد المذكورة من قبله فلابد أن تنشأ أسباب مختلفة للتشكيك في تنفيذ الحلف لالتزاماته” ملمحا إلى أن الولايات المتحدة تهمل علنا مصالح الأمن الأوروبي وتزعزع استقرار المنطقة.

وقال.. إنه “إذا كان تقويض الأحكام الرئيسية لقواعد المعاهدة هو أيضا بالنسبة للولايات المتحدة من الأمور الطبيعية فإن ذلك يعني أن واشنطن تهمل علنا مصالح الأمن الأوروبي وتقوم عن قصد بزعزعة استقرار الوضع العسكري والسياسي في المنطقة”.

وكان الجنرال الأمريكي أعلن أنه سيجري بشكل خاص توسع في مناطق أوروبا الشرقية مخزون المركبات المدرعة الأمريكية دبابات أبرامز والآليات المدرعة بريدلي ووضع هذه التقنيات لتشمل مباشرة بلدان أوروبا الشرقية دون أن يحدد فترة زمنية لوجودها هناك.

وأعرب بيان الخارجية الروسية عن الأمل في أن يرى الأوروبيون “الخطر المحدق من جراء نصائح الجنرالات الأمريكيين وأن يختاروا النهج الذي من شأنه أن يستبعد إمكانية العودة إلى المواجهة العسكرية بين روسيا وحلف شمال الأطلسي”.

يذكر أن هودجز أعلن أيضا من فيسبادن بألمانيا بداية العام الجاري أن الولايات المتحدة تعتزم نشر نحو 150 دبابة وعربة مدرعة في بولندا ورومانيا أو دول البلطيق بحلول نهاية 2015 كي تستخدمها القوات الأميركية التي تتدرب هناك متوقعا أن تستمر الإجراءات الأميركية التي تشمل برنامجاً تدريبياً موسعاً خلال عامي 2015 و2016 التي يتحدث عنها هودجزفي إطار التصميم الأطلسي وسيجري بشكل خاص توسع في مخزون المركبات المدرعة الأمريكية دبابات أبرامز والآليات المدرعة بريدلي.

انظر ايضاً

روسيا تفرض عقوبات على 81 وسيلة إعلام أوروبية

موسكو-سانا أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم فرض قيود على بث 81 وسيلة إعلام أوروبية