بوتين يبحث مع رئيس الصين وجنوب أفريقيا سبل تعزيز التعاون

فورتاليزا-سانا
بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينغ بينغ سبل تكثيف الحوار لتنفيذ خطط التعاون الثنائي بين البلدين.
وذكر موقع روسيا اليوم أن الرئيس بوتين أعرب خلال لقائه نظيره الصيني في البرازيل خلال انعقاد قمة دول البريكس عن ثقته التامة بنجاح التعاون بين البلدين وقال مخاطبا نظيره الصيني “نتلمس اهتمامكم الشخصي بتطوير العلاقات الروسية الصينية وأنا على ثقة بأن جميع الخطط المقترحة سيتم تنفيذها بما يؤدى إلى الارتقاء بعلاقاتنا إلى مستويات أرفع”.
وأشار بوتين إلى أنه سيزور الصين للمشاركة في قمة بلدان آسيا والمحيط الهادئ في تشرين الثاني المقبل معربا عن ثقته بألا تكون زيارته الثانية للصين خلال العام الحالي أقل نجاحا من سابقتها التي شهدت توقيع 49 اتفاقية جديدة للتعاون أبرزها اتفاقية توريد 38 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الروسي من شرق سيبيريا إلى الصين لمدة ثلاثين عاما.
بدوره أكد شي جينغ بينغ أن بلاده ستقدم لروسيا كل ما يلزم من دعم لإنجاح استضافتها لمونديا ل روسيا 2018 لكرة القدم وقال بينغ “إن روسيا استلمت راية استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم وهذا دليل ساطع آخر على زيادة هيبة روسيا في العالم ونحن بدورنا سنقدم كل الدعم لها لإنجاح استضافتها لهذه الفعالية حتى لو لم تلعب الصين في النهائيات”.
كما بحث بوتين في فورتاليزا مع رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما جوانب تنفيذ المشاريع المشتركة مشيرا إلى أن التعاون الاقتصادي بين البلدين حافظ العام الحالي على وتيرته الإيجابية.
وأوضح بوتين أن حجم التبادل التجاري بين البلدين نما خلال العام الماضي 11 بالمئة وتجاوز خلال النصف الأول من العام الحالي 10 بالمئة رغم “الظروف السياسية الداخلية التي مرت بها جنوب أفريقيا خلال هذه الفترة”.
يشار إلى أن قمة دول مجموعة بريكس في دورتها السادسة والتي تستضيفها مدينة فورتاليزا في البرازيل ستعقد اليوم تحت عنوان /النمو لمصلحة الجميع وبمشاركتهم قرارات صائبة/ بهدف مناقشة المسائل العالمية المتعلقة بآفاق التعاون في المجال المالي والتجاري والاستثماري بمشاركة روسيا والصين والهند وجنوب افريقيا والدولة المضيفة البرازيل.