عبد القادر: الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين وتفعيل عملية دمجهم بالمجتمع

القنيطرة-سانا

أكد محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين من أبناء الجولان السوري المحتل والقنيطرة وزيادة التواصل مع أسرهم للوقوف على احتياجاتهم وتقديم أفضل الخدمات لهم بهدف تفعيل عملية دمجهم في المجتمع.

وشدد المحافظ خلال اجتماع المجلس الفرعي للمعوقين في مبنى المحافظة اليوم على أهمية التنسيق بين مديريات الشؤون الاجتماعية والصحة والأوقاف وفرع الهلال الأحمر العربي السوري بالقنيطرة ووضع خطة عمل متكاملة وتوحيد الجهود الإغاثية والإنسانية والعمل الخيري لضمان وصول المعونات المادية والإنسانية إلى جميع المعوقين.

بدوره بين عضو المكتب التنفيذي عن قطاع الشؤون الاجتماعية بالمحافظة زايد الطحان أن عدد المعوقين من أبناء الجولان السوري المحتل والقنيطرة المسجلين يتجاوز 2292 إعاقة متنوعة منها 250 إعاقة ذهنية ونحو 1060 إعاقة حركية إضافة إلى 293 إعاقة بصرية و128 إعاقة سمعية و12 حالة إعاقة نطق ونحو 246 معوقا متعددي الإعاقة و276 حالة شلل دماغي.

وأوضح مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة أيمن أباظة ان المديرية تقدم السلل الغذائية والكراسي المتحركة واحتياجات المعوقين والعجزة بشكل دوري مبينا انه تم تقديم نحو 1000 سلة غذائية على المسجلين في جمعيات المصابين بالألغام والمكفوفين وفق جداول وقوائم اسمية بالتنسيق مع فرع الهلال الأحمر بالمحافظة.

واكد مدير الصحة الدكتور عوض العلي استعداد المديرية للتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية لحصر المستحقين والمستفيدين من المنح التي تقدم للمعوقين لافتا إلى تقديم أكثر من 50 كرسيا متحركا للمعوقين واحتياجات المصابين بالشلل الدماغي.

وأشار رئيس فرع الهلال الأحمر العربي السوري بالقنيطرة الدكتور معة حسن إلى أن عمليات توزيع السلل الغذائية واحتياجات لمعوقين تتم بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية بمعدل سلة ذائية كل شهر ونصف تقريبا لكل معوق.

لفت مدير الأوقاف عمر عبد الرحمن إلى أن المديرية تنظم عاليات وأنشطة ترفيهية هادفة لذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين بهدف دمجهم في المجتمع.

وكانت مديرية الشؤون الاجتماعية في القنيطرة وزعت مؤخرا أكثر من 100 سلة غذائية على المعوقين في بلدة حضر.