نجوم العالم يعيدون رسم خرائط الملاعب

عواصم-سانا
بينما كانت المنتخبات الـ 32 تنافس على أغلى الكؤوس في كأس العالم بالبرازيل، استمرت الكرة الأرضية في الدوران حول نفسها وتم تسجيل العديد من الانتقالات. ولخص موقع FIFA.com أهم تلك الانتقالات في تقرير مطول جال فيه ملاعب العالم.
ليفاندوفسكيالمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي حسم قراره بشأن مستقبله في منتصف الموسم بالتوقيع لنادي بايرن ميونيخ، ولكن أنهى الموسم مع بوروسيا دورتموند الذي يلعب في صفوفه منذ عام 2010. ولم يتأخر أسود الفيستفاليا في إيجاد بديل له بتعاقدهم مع هداف الدوري الإيطالي وفريق تورينو تشيرو إيموبيلي.
من جهته، التحق المدافع البرازيلي دافيد لويز بقائده في السيليساو، تياغو سيلفا، في نادي باريس سان جيرمان بعد ثلاثة مواسم قضاها في تشلسي. كما جهز الأسباني دافيد فيا والإنكليزي فرانك لامبارد قبل مغادرتهما البرازيل من الدور الأول حقائبهما مقدماً، حيث سيلتقي مهاجم أتلتيكو مدريد بلاعب وسط تشلسي في نيويورك سيتي، ولكن قبل ذلك، سيلعبان بعض الوقت في أستراليا، وتحديداً في ملبورن سيتي.
كوستاإضافة إلى فيا، ستفتقد كتيبة لوس كولتشونيروس لخدمات مهاجم آخر ساهم بشكل مهم في التتويج بلقب بطل أسبانيا وفي الإقصاء المبكر لكتيبة لاروخا في كأس العالم وهو دييغو كوستا الذي سينضم إلى البلوز حيث سيلتقي بزميله في المنتخب سيسك فابريغاس الذي سيعود إلى لندن بعد أن تركها منذ ثلاث سنوات منتقلاً من أرسنال إلى برشلونة.
ولتعويض غيابه، تعاقدت كتيبة البلاوجرانا مع الكرواتي إيفان راكيتيتش الذي تألق مع إشبيلية، في واحدة من الصفقات التي عقدها فريق لويس إنريكي إلى جانب صفقتي التشيلي كلاوديو برافو والألماني مارك أندريه تير شتيجن، حارسا مرمى ريال سوسيداد ومونشنخلادباخ على التوالي.
سواريزلكن الصفقة الأهم لبرشلونة حتى الآن هي جلب المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز من ليفربول ليشكل ثلاثياً مرعباً إلى جانب ليونيل ميسي ونيمار.
فيما تعاقد ليفربول مع ثنائي المنتخب الإنكليزي اللذين يلعبان في صفوف ساوثهامبتون ريكي لامبرت وآدم لالانا، إضافة إلى النجم الصاعد الألماني إيمري القادم من باير ليفركوزن.
ومن أهم الصفقات الأخرى انتقال آرون هانت، الأسطورة في فريق فيردر بريمن الذي قضى في صفوفه عشرة مواسم، إلى فولفسبورغ، ومغادرة الكاميروني إريك تشوبو موتينج فريق ماينتس لتعزيز صفوف نادي شالكه. كما ترك النجم الفنزويلي خوان أرانجو مونشنخلادباخ متجهاً إلى تيخوانا ليترك مكانه للاعب الدولي البلجيكي ثورجان هازار.
ماندأما فريق بايرن ميونيخ فقد قرر الغوص في اكتشاف موهبة خوان بيرنات القادم من فالنسيا، ولكنه في المقابل استغنى عن خدمات ماريو ماندزوكيتش الذي قدم أداء كبيراً في الموسمين الماضيين. حيث انضم المهاجم الكرواتي إلى أتلتيكو مدريد الذي راهن أيضاً على حارس مرمى خيتافي أنخيل مويا لتعويض غياب تيبو كورتوا العائد إلى تشيلسي بعد ثلاثة مواسم قضاها معاراً في اسبانيا. كما ودع لاعب الوسط البرازيلي دييغو العاصمة الاسبانية ليلتحق بصفوف فريق فنربخشه، في حين وقع أدريان لوبيز لنادي بورتو.
وسيفتقد الدوري الأسباني أيضاً خدمات الحارس الأرجنتيني ويلي كاباييرو الذي كان قد جلبه مانويل بيليغريني إلى ملقة عام 2010 والآن قرر استقدامه إلى مانشستر سيتي ليلتقي في الدوري الإنكليزي سانشيزبالمهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز المنتقل إلى آرسنال قادماً من برشلونة، وكذلك لاعب الوسط الواعد أندير هيريرا الذي ترك أتلتيك بلباو متوجهاً نحو مانشستر يونايتد. كما سيكتشف قريباً أسرار دربي مانشستر اللاعبون لوك شو الذي حط الرحال في قلعة الشياطين الحمر قادماً من ساوثهامبتون والمدافع الفرنسي باكاري سانيا القادم من آرسنال ولاعب الوسط البرازيلي فرناندو القادم من بورتو.
من جهته، استقدم أستون فيلا ثلاثة مدافعين مخضرمين هم المدافع السويسري فيليب سينديروس القادم من فالنسيا وجناح فولهام كيران ريتشاردسون ولاعب وسط وستهام جو كول. أما نيوكاسل فقد راهن على اكتشاف موهبة الواعد الفرنسي ريمي كابيلا القادم من مونبلييه والمدافع الهولندي داريل جانمات القادم من فينورد. فيما قرر جوليون ليسكوت الإنضمام إلى صفوف وست بروميتش ألبيون بعد خمس سنوات قضاها في مانشستر سيتي.
كولأما آشلي كول الذي لعب العديد من مباريات ديربي لندن مع آرسنال ثم مع تشيلسي فسيكتشف الآن ديربي العاصمة الإيطالية بقميص نادي روما الذي تعاقد أيضاً مع الهولندي أوربي إيمانويلسون القادم من نادي ميلان. في المقابل، استقدم لاتسيو ماركو بارولو ودوسان باستا وفيليب ديوردييفيتش القادمين من بارما وأودينيزي ونانت توالياً. أما المهاجم الفرنسي جيريمي مينيز الذي كان قد غادر نادي روما الذي لعب في صفوفه بين أعوام 2008 و2011 للالتحاق بصفوف نادي باريس سان جرمان فقد قرر العودة إلى إيطاليا، ولكن هذه المرة إلى ميلان، حيث اصطحب معه المدافع الدولي البرازيلي أليكس.
كما سيسجل الدوري الإيطالي وصول ألفارو موراتا إلى فريق يوفنتوس بعد أن تعب هذا الأخير من لعب دور ثانوي في هجوم ريال مدريد. فيما تعاقد نابولي مع ميتشو القادم من سوانزي سيتي حيث سيتم تعويضه هناك بالمهاجم بافيتيمبي جوميز، هداف الدوري الفرنسي الذي فك تعاقده مع ليون.
وفي البرازيل، سيلعب كاكا هناك لمدة ستة أشهر قبل أن يحط الرحال بأورلاندو سيتي عام 2015. حيث غادر بطل العالم 2002 ميلان للمرة الثانية في مسيرته ليمر مرة أخرى بمحطة ساو باولو.

انظر ايضاً

مرتيني يناقش مع المعنيين في درعا سبل تطويرها السياحة الداخلية والشعبية

درعا-سانا تركز اجتماع وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني مع الجهات المعنية في محافظة درعا …