ندوة علمية وسباق رياضي وأمسية زجلية ضمن فعاليات اليوم العاشر لمهرجان طرطوس الدولي الأول للزهور والزراعات المحمية وتقنيات التصدير 2015

طرطوس-سانا

تضمنت فعاليات اليوم العاشر من مهرجان طرطوس الدولي الأول للزهور والزراعات المحمية وتقنيات التصدير 2015 التي تواصلت أمس ندوة علمية عن دور مجلس مدينة طرطوس واتحاد المصدرين السوري في زيادة الرقعة الخضراء بمدينة طرطوس وسباق دياتلون على الكورنيش البحري وأمسية زجلية لجوقة الساحل.

وأشار رئيس الاتحاد العربي للمشاتل والأزهار المهندس “محمد الشبعاني” خلال المحاضرة إلى دور اتحاد المصدرين السوري ومجلس مدينة طرطوس في زيادة الرقعة الخضراء في المدينة حيث تم بالتعاون بين بعض الشركات المساهمة في المهرجان وأفراد متطوعين زراعة أكثر من 12 موقعا تعبيرا منهم عن حبهم لوطنهم وضرورة الاهتمام بالبيئة مبينا انه تم خلال أيام المهرجان زراعة أكثر من 10 آلاف زهرة حولية ونحو ألف شتلة وشجرة معمرة إضافة إلى 500 شجرة في مقبرة الشهداء.

بدوره بين رئيس دائرة الحدائق بمجلس مدينة طرطوس المهندس “علي محمود” ان مساحة المسطح الأخضر بالمدينة المستثمر حاليا تبلغ نحو 70 هكتارا موزعة على أكثر من 44 حديقة مختلفة الأحجام وبعضها مجهزة بألعاب للأطفال لافتا إلى ان المجلس يقوم بوضع الخطط اللازمة لإنشاء حدائق جديدة ضمن الاعتمادات المرصودة.

وشارك في سباق دياتلون “20 كم دراجات و5 كم جريا” على الكورنيش البحري 20 رياضيا وتم تكريم الفائزين على المسرح المكشوف في حديقة الباسل.

كما تضمنت فعاليات المهرجان أمسية زجلية لجوقة الساحل وذلك على المسرح المكشوف بحديقة الباسل حيث أوضح الشاعر “محمد الموعي” ان مواضيع الأمسية تلامس هموم الناس مؤكدا ضرورة الاهتمام بالفن بمختلف أنواعه وخاصة خلال الحرب الظالمة التي يتعرض لها الوطن لان الفن سلاح مقاوم فاعل.

بدوره لفت الشاعر “حسان البسطاطي” إلى أهمية الأمسيات الزجلية ودورها في إحياء التراث والفلكلور للحفاظ على ما قدمه الأجداد مشددا على ضرورة دعم الفلكلور والاهتمام به حفاظا على آثارنا وتراثنا التي يسعى أعداؤنا عبثا إلى تخريبها وطمسها.

وانطلقت فعاليات المهرجان السبت الماضي تحت عنوان “بلدى يا لون الفرح” وتنظيم من مجلس مدينة طرطوس واتحاد المصدرين وحضور 150 مشاركا في مجالات الزراعة والتصدير ومن المقرر اختتامها اليوم.

انظر ايضاً

بمشاركة 9 دول انطلاق مهرجان طرطوس الدولي الأول للزهور والزراعات المحمية

طرطوس-سانا انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان طرطوس الدولي الأول للزهور والزراعات المحمية وتقنيات التصدير 2015 …