البطريرك أفرام الثاني يدشن النصب التذكاري لشهداء مذابح الإبادة العثمانية بحق السريان-فيديو

ريف دمشق-سانا

إجلالا لشهداء الابادة السريانية دشن قداسة البطريرك مار أغناطيوس أفرام الثانى بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم النصب التذكاري لشهداء مذابح الابادة العثمانية بحق السريان/سيفو/في دير مار أفرام السرياني بمعرة صيدنايا في ريف دمشق.

وفي عام 1915 اثناء وبعد الحرب العالمية الأولى شنت قوات نظامية تابعة للدولة العثمانية سلسلة من العمليات الحربية استهدفت فيها مواطنين مدنيين/سريان/وغيرهم وأدت إلى ارتقاء مئات الآلاف منهم شهداء ونزوح الالاف منهم عبر العالم وعرفت باسم مذبحة/سيفو/.

1وفي تصريح صحفي قال افرام الثاني “نوقد الشعلة في هذا اليوم الذي خصصناه لذكرى شهداء الابادة السريانية/سيفو/التي حلت بأبنائنا وشعوب أخرى والارمن في الدولة العثمانية” معتبرا أن الشهداء ارتقوا دفاعا عن ايمانهم وهويتهم.

ورأى أن أعداء الانسانية والحياة هم الذين يقفون خلف تدمير المقدسات الدينية والثقافة والحضارة الانسانية موءكدا ان من ذبح الاجداد في مجازر/سيفو/والارمن مستمر اليوم في ذبح ابناء الشعب السوري ولن يستطيعوا بجرائمهم اسكات صوت الحق وان ثقافة الحياة ستنتصر في النهاية لان الحياة اقوى من الموت.

وخلال صلاة رفعها لراحة نفوس شهداء المجزرة والشهداء الذين سقطوا على الارض السورية قال قداسة البطريرك افرام الثاني “نقوم بهذه الصلاة ولا نحقد على احد عملا برسالة المحبة والغفران للسيد المسيح” داعيا للصلاة من اجل اعادة المخطوفين والسلام والامن في ارضنا الحبيبة سورية التي تمر بظروف صعبة  وتواجه مكائد وموءامرات مناشدا كل من يحب السلام ان يقف ضد الظلم والقتل والدمار في سورية معتبرا ان حضور البطاركة الانطاكيين الصلاة” علامة محبة”.

وفي كلمة لفت الكاثوليكوس كاريكين الثاني للعموم الارمن في ارمينيا تلاها المطران ناطان رئيس العلاقات الخارجية بالكنيسة الى شراكة الكنيسة الارمنية والسريانية بالدم الذي سفكه السفاح العثماني مشيرا الى ان سورية احتضنت الارمن عند وقوع المجزرة قبل مئة عام وهي اليوم تحتضن الشهداء الذين يدافعون عنها داعيا الى ان يعم السلام في العالم مقدما بهذه المناسبة قنديلا وأجزاء من رفات بعض الشهداء الذين تم نقلهم من ديرمار اوديف بتركيا كرمز على نور الشهداء من الارمن والسريان وشهداء سورية.

حضر التدشين والصلاة غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس وغبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك وغبطة البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك وممثل عن البطريرك آرام للارمن الارثوذكس لبيت كيليكيا وممثلو البطريرك كاراكين بطريرك الأرمن الأرثوذكس لارمينيا واعضاء المجمع المقدس للكنيسة السريانية الأرثوذكسية.

وتخلل مراسم التدشين حفل تراثي بهذه المناسبة احيته فرقة الرها من مدينة القامشلي في قاعة مار افرام البطريركية.

انظر ايضاً

وضع حجر الأساس لكنيسة السيدة العذراء باللاذقية

اللاذقية-سانا تم في حي الزراعة بمدينة اللاذقية اليوم وضع حجر الأساس لكنيسة السيدة العذراء التابعة …