مناقشة البرنامج الإرشادي لزراعة الزيتون باللاذقية للحصول على إنتاج أفضل كماً ونوعاً

اللاذقية-سانا

عقدت دائرة الإرشاد الزراعي بمديرية الرزاعة في اللاذقية اليوم اجتماعا نوعيا لمناقشة البرنامج الارشادي لزراعة محصول الزيتون على مستوى المحافظة بهدف الحصول على إنتاج أفضل كما ونوعا.

وأوضح مدير دائرة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة نبيل جبور خلال الاجتماع أن البرنامج يهدف الى تطوير وتحسين محصول الزيتون في سورية من خلال زراعته في البيئة المناسبة من حيث المناخ والتربة واستصلاح الاراضي قبل البدء بالزراعة واعتماد أصناف جيدة وملائمة بيئيا وتأهيل كوادر متخصصة.

وأضاف جبور أن البرنامج يسعى أيضا الى زيادة انتاجية بساتين الزيتون من خلال تطبيق التقنيات الزراعية الحديثة وبرامج المكافحة المتكاملة للافات وترشيد استخدام المبيدات وتحسين مواصفات انتاج زيت الزيتون من خلال اعتماد الطرق المثلى في القطاف والشروط الفنية في المعاصر إضافة إلى الاستفادة من المخلفات الثانوية للزيتون سواء عند التقليم او العصر.

حضر الاجتماع ممثلون عن اتحاد الفلاحين ومكتب الزيتون ومركز البحوث العلمية الزراعية ومديرية البيئة وفرع نقابة المهندسين الزراعيين وجامعة تشرين باللاذقية.

وتبلغ المساحة المزروعة بأشجار الزيتون بمحافظة اللاذقية 49865 هكتارا فيها 8ر10 ملايين شجرة المثمر منها نحو مليون شجرة انتجت خلال الموسم الماضي 44989 طنا من ثمار الزيتون.