إصدار اللائحة الداخلية للمعهد العالي للتخطيط الإقليمي بجامعة دمشق

دمشق-سانا

أصدرت وزارة التعليم العالي اللائحة الداخلية للمعهد العالي للتخطيط الإقليمي الذي أحدث بموجب المرسوم 54 للعام 2015 في جامعة دمشق ومقره كلية الهندسة المعمارية.

وفي تصريح لـ سانا بين رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن المعهد الذي يهدف إلى إعداد وتأهيل وتدريب أطر من حملة الإجازة الجامعية في مجال التخطيط الإقليمي بما يخدم التنمية المستدامة بأطرها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية سيفتتح بدءا من العام الدراسي 2015-2016 .

ويقوم المعهد وفق رئيس جامعة دمشق بإعداد البحوث المتعلقة بالتخطيط الإقليمي لتحقيق التقدم العلمي والتقني في مجالات التخطيط الإقليمي ورفع مستوى العاملين وتنسيق عمليات التدريب بالتعاون مع الهيئات المختصة الوطنية والعربية والدولية وتلبية احتياجات المجتمع من المتخصصين إضافة إلى تقديم المقترحات بشأن المعاهدات والاتفاقيات العربية والإقليمية والدولية المتعلقة بعلوم التخطيط الإقليمي.

كما يقوم المعهد بتوثيق الروابط العلمية والثقافية مع مؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث التخصصية الأخرى في سورية وخارجها ومع الهيئات والمنظمات الدولية التي تعنى بالتخطيط وتأمين التواصل والتبادل العلمي معها باستمرار على جميع المستويات بهدف تأسيس مركز معلومات ومكتبة وإصدار مجلة علمية
تخصصية ونشرات لنشر الوعي المتعلق بعلوم التخطيط الإقليمي وفوائده العلمية والعملية ودعم اتخاذ القرار.

وأضاف الدكتور الكردي من مهام المعهد أيضا تقديم المشورات والدراسات العلمية والفنية لمختلف القطاعات والفعاليات العامة والخاصة ودراسة الموضوعات المحالة إلى المعهد من الهيئات الحكومية المختلفة.

وأشار الكردي إلى أن المعهد يمنح درجتي الماجستير والدكتوراه في اختصاصات التخطيط الإقليمي الهيكلي الحضري والتخطيط الإقليمي للبنى التحتية والخدمات والتنمية الإقليمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والتنمية الاقليمية للموارد الطبيعية وحماية البيئة فضلا عن التخطيط اللوجستي الإقليمي إضافة إلى منح درجة ماجستير التأهيل والتخصص في اختصاصات الدراسات الإقليمية المتكاملة وتصميم وتنسيق وتخطيط الحدائق والمحيط الطبيعي وتخطيط المدن.

بدوره لفت عميد كلية الهندسة المعمارية الدكتور يسار عابدين إلى أن فكرة إحداث المعهد بدأت عام 2010 من خلال تشكيل لجنة من الكلية ومجلس التعليم العالي وهيئة التخطيط الإقليمي حيث تم وضع مسودة أولية اعقبه تقديم مقترح متكامل لوضع مسودة اللائحة الداخلية بالتنسيق مع عدد من أساتذة كليات وأقسام الهندسة المدنية والاقتصاد والجغرافيا وعلم الاجتماع مبينا أن الكلية تستضيف المعهد مؤقتا ريثما يؤمن له مبنى مستقل.

وبالنسبة للنظام الدراسي وقواعد القبول أوضح عابدين أنه يقبل في درجة الماجستير بالمعهد خريجو المرحلة الجامعية الأولى بتقدير جيد من كليات الهندسة المعمارية والمدنية والزراعة والاقتصاد وقسمي علم الاجتماع والجغرافيا وللقبول في ماجستير التأهيل والتخصص لا بد أن يكون الطالب حاصلا على درجة الإجازة
الجامعية من كليات الهندسة المعمارية والمدنية والحقوق والاقتصاد إضافة إلى قسمي الجغرافيا وعلم الاجتماع.

وكانت كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق تمنح درجتي الماجستير والدكتوراه باختصاص التخطيط الإقليمي في قسم التخطيط والبيئة.

وبإحداث المعهد العالي للتخطيط الإقليمي يصبح عدد المعاهد العليا البحثية التي تتبع لجامعة دمشق ستة هي المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية والمعهد العالي للغات والمعهد العالي للبحوث وتطبيقات الليزر والمعهد العالي للدراسات الزلزالية إضافة إلى المعهد العالي للتنمية الإدارية.

وصدر خلال شهر شباط الماضي المرسوم رقم 54 للعام 2015 القاضي بإحداث معهد عال للتخطيط الإقليمي في جامعة دمشق باسم المعهد العالي للتخطيط الإقليمي.

انظر ايضاً

التعليم العالي تعلن جهوزية المشافي الجامعية خلال عطلة عيد الفطر

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم جهوزية المشافي الجامعية على مدار الساعة لاستقبال …