شرب الماء وتناول الخضار والفواكه للوقاية من حصى الكلى

السويداء -سانا

يوصي اختصاصي الجراحة البولية والتناسلية وأمراض الكلية الدكتور زياد العربيد بشرب كميات كافية من الماء وخاصة عند الاستيقاظ وقبل النوم وتناول الخضار والفاكهة النظيفة والتقليل من اللحوم والبيض والبهارات للوقاية من حصى الكلى.

وتتشكل الحصى في الكلى حسب الدكتور العربيد نتيجة ترسب الأملاح والمعادن على شكل حبيبات صغيرة جدا قد تخرج عن طريق عملية الإخراج البولي أو تبقى ضمن الكلى وتكبر مسببة مضاعفات كثيرة للمصابين بها.

ويذكر الاختصاصي أن نقص كمية السوائل التي يستهلكها الجسم سبب رئيسي لحدوث حصى الكلى كونه يؤدي لزيادة ترسب الأملاح والمعادن فيها لافتا لوجود أشخاص معرضين أكثر من غيرهم لتكون الحصى جراء حالات طبية معينة أو سببا عائليا وراثيا أو الذين يعيشون في مناخ حار ولا يشربون كمية كافية من السوائل لتعويض الماء المفقود عبر التعرق.

ويوضح الدكتور العربيد أن الحصيات الكلوية تكون بأحجام مختلفة إما صغيرة يمكن أن تطرد بكل بساطة عبر البول أو كبيرة تميل للبقاء داخل الكلية وقد تصل أحيانا إلى الحالب وتستقر فيه مسببة آلاما مبرحة.

ويشير الاختصاصي إلى أن المريض قد لا يشعر بأي أعراض أو ألم في حال توضع الحصى في الكلى دون حركة لكن في حال تحركت إلى المثانة تبدأ آلام شديدة تستدعيه للذهاب إلى الطبيب للحصول على العلاج منها إضافة لأسباب أخرى منها وجود دم في البول ورائحة كريهة مع تغير لونه وصعوبة بالتبول وحدوث حمى وقشعريرة ومغص شديد.

وفيما يتعلق بعلاج حصى الكلى يشير الدكتور العربيد إلى أنه يتطلب في الحالات العادية شرب كميات كبيرة من الماء في اليوم الواحد لا تقل عن 3 ليترات لتصفية الكلى وفي حال كانت حالة المريض أصعب يقدم له أدوية خاصة للتخلص من الحصيات مثل دواء الفوار المتعارف عليه بشكل كبير وعند وجود حصيات كبيرة ومتراكمة بشكل كبير فإن المسألة تتطلب عملية تفتيت لها إما بالموجات الصادمة ويتم هذا العلاج من خارج الجسم باستخدام الأشعة ولا يحتاج عندها المريض للبقاء في المشفى وفي حال تعثر هذا العلاج يلجأ الطبيب للعلاج بالمناظير.

عمر الطويل