فعالية ثقافية تكريما للشاعر الراحل عمر الفرا في حي عكرمة بحمص

حمص -سانا

اختتمت اليوم الفعالية الثقافية التي أقامها نادي ملتقى الثلاثاء الثقافي بحمص تكريما للشاعر الراحل عمر الفرا وتقديرا لعطائه الثقافي وتاريخه الشعري الحافل والعريق وذلك في نقطة ميسلون الثقافية بحي عكرمة في حمص.

وتضمنت الفعالية التي استمرت ثلاثة أيام تقديم عدد من الشعراء مجموعة من القصائد الشعرية للراحل الفرا إضافة إلى قصائد وطنية وإنسانية ومحاضرات وندوات أدبية وقصصية.

وفي تصريح لنشرة سانا الثقافية أشار الأديب والقاص نبيه إسكندر الحسن مدير الملتقى الثقافي إلى أن الشاعر الراحل استطاع أن يحافظ على القصيدة المحكية التي تعتبر جانبا من جوانب الفن والتراث في وطننا الأم سورية مؤكدا أن الشاعر الراحل سيبقى خالدا في قلوب محبيه وسيرددون قصائده على مر الزمان.

والقى الشاعران محمد سلمون وهبة شريقي مجموعة من قصائد الشاعر الراحل الفرا بطريقة حوارية ومنها قصيدتا حمدة وأنت طالق كما القت الإعلامية حياة عواد قصيدتين بعنوان الأرض إلنا ورصاص الشهادة.

ورثى الشاعر ابراهيم هاشم الفرا في قصيدة وجدانية عبر فيها عن حزنه لرحيله وما تركه من فراغ في دنيا الشعر المحكي مشيرا إلى أن الراحل شعلة مضيئة في سماء الأدب قال فيها الشعر أجهش لما جاءه الخبر .. فالشعر يبكي صديق العمر يا عمر.. الحرف عندك في عيناك قنبلة.. تقول دعني بوجه الظلم انفجر.

بدوره أشار الشاعر أكرم صبيح من الأردن إلى أن الشاعر الراحل حالة نادرة في الوطن العربي وقد أحيا المكتبة العربية بدواوين شعرية مبدعة من الشعر المحكي وتعلم الشعراء منه الكثير والقى قصيدة من الشعر المحكي بعنوان نبض العروبة  شبه فيها سورية بالنجم وجيشها بالشهب التي تحمي سماءها قال فيها :

“سورية يا نبض العروبة تلألئي مثل النجم والرب حامي سرارها.. وعالأرض رجالك من شهب …تمزق قلوب الي يدنس ترابها” ونوه الشاعر سليم سليمان من دمشق بالتاريخ الأدبي الحافل للراحل الفرا الذي كرس شعره للحياة والوطن والإنسان بلغة تعبر عن الواقع السوري بأصالته البدوية وقدم قصيدة بعنوان قضاء الله.

وعن رأيها بالفعالية أشارت المعلمة فلك المواس إلى ارتباط أهل حمص الوجداني بشاعرهم القدير الفرا ابن محافظة حمص التي تفخر به وتعتز وقدمت مقاطع من قصيدة الياسمينة للشاعر الراحل.

يذكر أن نادي ملتقى الثلاثاء الثقافي يستمر بأنشطته الثقافية المتنوعة من شعر وقصة وعزف واستقطاب للمواهب الشابة بشكل أسبوعي حيث يقوم بدور مهم في  إعادة أحياء الواقع الثقافي بحمص.

لارا أحمد

انظر ايضاً

مرتيني يناقش مع المعنيين في درعا سبل تطويرها السياحة الداخلية والشعبية

درعا-سانا تركز اجتماع وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني مع الجهات المعنية في محافظة درعا …