الشريط الإخباري

التجارة الداخلية: استثمار أي اختراع يعتمد على جدواه

دمشق-سانا

أعلن مدير حماية الملكية التجارية والصناعية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس عماد عزيز أن الوزارة في إطار إعداد مشروع مرسوم هدفه تقديم التسهيلات إلى المخترعين في ظل الظروف الحالية وإعفاءهم من دفع الرسوم السنوية عن براءات الاختراع الساقطة.

وأشار عزيز في تصريح صحفي إلى أن استثمار أي اختراع يجب أن يعتمد بالدرجة الأولى على الدور الذي يمكن أن يحققه والجدوى الاقتصادية منه وهما شرطان أساسيان لربط أي اختراع بالاستثمار مؤكدا أن الوزارة تسعى بعد صدور المرسوم المذكور إلى إتاحة الفرصة لهؤلاء المخترعين لدفع الرسوم اللازمة في صناديق مديريات التجارة الداخلية بالمحافظات بهدف تخفيف الأعباء عليهم وفق ما هو معمول به الآن في مديريتي التجارة الداخلية في حمص واللاذقية اللتين تم تجهيزهما بالشكل اللازم لتسديد الرسوم وفق الأصول.

وأوضح أن اللجنة التحضيرية لمعرض الباسل للإبداع والاختراع استعرضت خلال الاجتماع الأخير لها دراسة حول الأثر السلبي لسقوط قذائف الهاون على التربة وإمكانية استصلاحها بهدف معرفة الأثر السلبي الذي يمكن أن تخلفه قذائف الهاون على التربة التي تسقط عليها وبالتالي على النبات والإنسان والحيوان ومعرفة مدى بقاء هذه التربة صالحة للإنتاج الزراعي وأثار اختلاف مكوناتها على هذا الإنتاج والوقوف على سبل استصلاح التربة المتأثرة.

وأضاف عزيز إن “الحكومة مستمرة بدعم المخترعين والمبدعين” لافتا إلى أن رئاسة مجلس الوزراء طلبت من الوزارات والهيئات كافة دعم معرض الباسل للإبداع والاختراع.

وأكد عزيز أن الوزارة تسعى حاليا لتفعيل أداء اللجنة العليا لدعم الإبداع والاختراع والتي تضم ممثلين عن مختلف الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص بحيث يتم الوصول إلى إستراتيجية ملحة وهي دعم المخترعين والمبدعين بشكل مؤسساتي وفق برامج عمل محددة.

انظر ايضاً

المارديني يبحث مع عدد من الوفود المشاركة في مؤتمر الألكسو بجدة آليات تعزيز وتطوير العلاقات التربوية

جدة-سانا على هامش المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو بدورته الـ 27 المنعقد …