مسؤول إيراني: أي تدخل عسكري تركي ضد سورية هو قرار جنوني

طهران-سانا

حذر نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني منصور حقيقت بور من “دخول الجيش التركي في حرب ضد سورية” ونوايا نظام رجب أردوغان إقامة “منطقة عازلة”.

وقال حقيقت بور في تصريح لوكالة أنباء مجلس الشورى الاسلامي أن أي تدخل تركي في سورية سيكون بمثابة خطأ كبير ممن يطلقون على أنفسهم العثمانيين الجدد مضيفا ان أي تدخل عسكري من قبل أنقرة ضد سورية يعتبر قرارًا جنونياً ومعربا عن اعتقاده بأن الجيش التركي سيعارض هذا القرار.

وبشأن سعي تركيا لإقامة “منطقة عازلة” داخل الأراضي السورية قال حقيقت بور.. نحن لا نرغب في تحويل سورية إلى مقبرة للجنود الأتراك وان دخول الجيش التركي بشكل مباشر في سورية يدل على ان انقرة تلعب دور العميل وانها تدافع عن المصالح القطرية والسعودية.

وانتقد حقيقت بور الدعم التركي لتنظيم “داعش” الإرهابي والتنظيمات الإرهابية التكفيرية مؤكدا ان ذلك سيرتد عليهم في المستقبل.

وقال المسؤول الإيراني انه لا يوجد أي حزب تركي سيشارك في حماقة العثمانيين الجدد موضحا ان الأحزاب التركية الأخرى الفاعلة ستعارض المنطقة العازلة.

ودعا المسؤول الإيراني أردوغان الى الحكمة وتعزيز العلاقات مع سورية وقال ان لهيب نار الحرب خلف الحدود التركية ممكن ان يرتد عليهم في اي لحظة وان تركيا ترتكب خطا كبيرا اذا كانت تعتقد ان “داعش” لن يدخل في نزاع معها لافتا الى ان التنظيم الإرهابي يعتبر تركيا جزءا من خارطته وان تركيا لن تكون بمأمن من العمليات الانتحارية التي يقوم بها التنظيم.

وكانت الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع الديمقراطي ونقابات العمال والتنظيمات النسائية والمبادرات والتجمعات المختلفة التركية أعلنت أمس عن تأسيس “تكتل سلام” مناهض لسياسات الحرب التي يتبعها نظام الرئيس التركي رجب أردوغان إزاء سورية وخططه وتهديدات الحرب التي يطلقها.

 

انظر ايضاً

حقيقت بور: خطوات واشنطن تفتقر للعقلانية

طهران-سانا أكد مستشار رئيس البرلمان الإيراني منصور حقيقت بور أن الخطوات التي تتخذها أمريكا تفتقر …