إسبانيا والنرويج تعبران عن قلقهما من العدوان البري على غزة

عواصم-سانا
عبرت اسبانيا عن قلقها وأسفها حيال العدوان البري الذي بدأته قوات الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة الليلة الماضية داعية إلى “احترام صارم لحياة المدنيين والمنشآت العامة مثل المدارس و مراكز الصحة”.
ونقلت ا ف ب عن وزارة الخارجية الإسبانية قولها إن “اسبانيا تأسف لهذا القرار وتدعو بالحاح إلى أقصى درجات ضبط النفس واحترام صارم لحياة المدنيين والمنشآت العامة” مجددة نداءها إلى “وقف إطلاق النار من كافة أطراف النزاع”.
و تظاهر المئات السبت الماضي في وسط مدريد استجابة لنداء نقابات وجمعيات وراء لافتة كتب عليها /اوقفوا ابادة الفلسطينيين/ وهتف المتظاهرون /هذه ليست حربا بل إبادة/ و/يحيا كفاح الشعب الفلسطيني/ رافعين اعلاما فلسطينية.
كما تجمع الاثنين مئات الاشخاص أمام سفارة كيان الاحتلال في مدريد ونددوا بقصف قواته على قطاع غزة.
من جهتها أكدت النرويج أن العدوان الذي بدأته اسرائيل على قطاع غزة أمس غير مقبول معتبرة أن فرص التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار” لم تستنفد بعد”.
و قال وزير الخارجية النرويجي بورغي بريندي لشبكة تي في 2 نيهيتسكانالن من غير المقبول بدء عملية برية وخصوصا اذا اعتبرنا ان التوصل الى وقف لاطلاق النار ممكن”.
و أضاف بريندي العائد من زيارة إلى الشرق الأوسط “إنه حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من غزو بري” مشددا على أنه “سيؤدي إلى وضع أصعب”.
وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية عدوانا بريا على قطاع غزة بعد أيام من الغارات عليه التي أسفرت حتى الآن عن سقوط أكثر من 260 شهيدا فلسطينيا ومئات الجرحى بينهم أطفال و نساء.