ميركل تحث على الوقف الفوري لإطلاق النار في أوكرانيا

عواصم-سانا
حثت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل على وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا للسماح باجراء تحقيق حول تحطم طائرة الركاب الماليزية في شرق أوكرانيا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ميركل قولها في مؤتمر صحفي اليوم إن “ألمهم الآن هو إجراء تحقيق مستقل في أقرب وقت ممكن” مضيفة” أن وقف إطلاق النار ضروري لتحقيق ذلك”.

بدورها أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون دعا إلى عقد اجتماع أزمة وزاري بعد سقوط الطائرة الماليزية.

وأعرب كاميرون على موقع تويتر للرسائل القصيرة عن أسفه لحادثة إسقاط الطائرة.
وقالت شركة الطيران ماليجا ايرلاينز إنه من بين ضحايا الطائرة تسعة بريطانيين على الأقل استقلوا طائرة البوينغ 777 المتوجهة من أمستردام إلى كوالالمبور.

من جهتها دعت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تراقب الوضع الأمني في شرق أوكرانيا الى اجتماع أزمة اليوم للتباحث في تحطم الطائرة الماليزية.

وأعلنت المنظمة في بيان لها أنه سيعقد اجتماع خاص للمجلس الدائم بعد ظهر اليوم حول كارثة تحطم الطائرة في شرق أوكرانيا.

وحمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلطات كييف مسؤولية كارثة طائرة الركاب الماليزية التي أودت بحياة 295 شخصا هم ركابها وأفراد طاقمها مشيرا الى أن هذه المأساة ما كانت لتقع لو ساد السلام في هذه الأرض ولو لم تستأنف العمليات القتالية في جنوب شرق أوكرانيا.

وكان مصدر في الطيران الروسي أعلن أمس أن طائرة ركاب مدنية ماليزية من طراز بوينغ 777 تم إسقاطها على ارتفاع 10 كيلومترات في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا.