روحاني لـ كاميرون: التزام الطرفين بتعهداتهما أساس لنجاح الاتفاق النووي

طهران-سانا

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني ضرورة تنفيذ الخطوات اللاحقة للاتفاق النووي من جميع الدول الاعضاء في مجموعة خمسة زائد واحد معتبرا التزام الطرفين بتعهداتهما العامل الاساس للنجاح في مسيرة التنفيذ.

وذكر الموقع الالكتروني لرئاسة الجمهورية الاسلامية الايرانية إن الرئيس روحاني اشاد خلال اتصال هاتفي مساء أمس مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بدور بريطانيا البناء في المفاوضات النووية وقال” إن التزام الطرفين بتعهداتهما يعتبر العامل الاساس للنجاح في مسيرة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في المفاوضات”.

وأضاف روحاني”إننا نشعر بالسرور لوصولنا في هذه المفاوضات إلى نتيجة/الكل رابح/لذا من الضروري على جميع الدول الاعضاء في مجموعة خمسة زائد واحد العمل لتنفيذ الخطوات اللاحقة للاتفاق النووي”.

وحول العلاقات بين البلدين أشار روحاني الى ماضي العلاقات والتجارب الصعبة السابقة وقال”إننا ندعو الى علاقات مبنية على المصالح والاحترام المتبادل واعتقد ان الامكانية اللازمة لتحسين العلاقات بين ايران وبريطانيا متوفرة”.

ولفت الرئيس الايراني الى الاوضاع الخطرة في المنطقة والدور المدمر للتنظيمات الارهابية قائلا”إن القاعدة و/داعش/ وأمثالهما تنشط وتثير النزاعات والفتن في المنطقة كلها وهو أمر حاد وخطر”.

ونوه روحاني باجراءات بلاده في مواجهة الارهاب مشيرا إلى مساعداتها منذ اكثر من عام للحكومة والجيش العراقي للتصدي للجماعات الارهابية وقال”إذا لم تعبئ جميع الدول قدراتها في محاربة الإرهاب فإن هذه الظاهرة الخطرة ستطول الكثير من الدول ومنها اوروبا”.

وفي مجال الأزمات الإقليمية أشار روحاني إلى الأوضاع الكارثية والمأساوية للشعب اليمني من حيث الادوية والاغذية وقال”ليس من المقبول لنا ان تقوم دولة باستخدام قوتها الجوية لقصف الابرياء في المنطقة”.

بدوره هنأ كاميرون الرئيس روحاني بمناسبة النجاحات الحاصلة في الشأن النووي واشاد بدوره البناء جدا في تحقيق الاتفاق وقال “لقد كان لفخامتكم دور بناء جدا في توفير امكانية الوصول إلى الاتفاق وسنسعى نحن ايضا في المراحل اللاحقة لتنفيذه وتفعيله”.

وفي مجال مكافحة الإرهاب أضاف كاميرون “إننا نعتبر الارهابيين خطرين جدا وينبغي علينا العمل للقضاء عليه ونعلم خطورة هذا الامر للمنطقة كلها ولابد من التصدي له”.

كما بحث روحاني وكاميرون احدث المستجدات فيما يتطلب بإعادة افتتاح سفارتي البلدين واعربا عن املهما بان تتمكن وزارتا الخارجية فيهما من اتخاذ خطواتهما في هذا المجال.

وكانت إيران والدول الست الكبرى التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا اعلنوا رسميا الثلاثاء الفائت التوصل الى اتفاق شامل حول ملف ايران النووي إثر مفاوضات ماراثونية في فيينا.

انظر ايضاً

عبد اللهيان لكاميرون: لا يحق لبريطانيا وأمريكا رهن أمن المنطقة لحساب الاحتلال الإسرائيلي

دافوس-سانا أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال لقائه نظيره البريطاني ديفيد كاميرون