بين العزف والغناء.. الموسيقية الشابة اسمهان بلقيس تنهض بفرقة موسيقية من نخبة المواهب الشابة

اللاذقية-سانا

لم تكتف الموسيقية الشابة أسمهان بلقيس بدراستها الاكاديمية في معهد التربية الموسيقية الذي عملت فيه كمدرسة بعد تخرجها منه عام 1999 إلا أنها تابعت العمل على تطوير ذاتها الفنية من خلال استكمال دراستها الموسيقية على آلتي العود والبيانو بالاضافة إلى التحاقها بدورة تدريبية استمرت عاما كاملا في حمص واهلتها للحصول على دبلوم تأهيل تربوي اعقبتها بدورة في دمشق حول اعداد الكورال الأمر الذي جعلها تعمل على اطلاق كورال وفرقة موسيقية ضمن مدارس التعليم الاساسي والثانوي التي تدرس فيها فكان لهذه الفرقة بصمة كبيرة ونشاطات واسعة في المشهد المحلي.

وذكرت بلقيس في حديث لنشرة سانا الشبابية ان الفرقة تمكنت من تحقيق حضور مهم في الساحة المحلية وقد تطور هذا الحضور اللافت بعد التعاون والتشبيك مع فرع اتحاد الطلبة في جامعة تشرين والذي كان له الفضل الاكبر في تنشيط الفرقة ومن ثم تبنيها بشكل كامل حتى اصبحت تغطي العديد من النشاطات في المحافظة على تنوعها لا سيما الوطنية منها.

وذكرت الموسيقية الشابة انه يتم اختيار اعضاء الفرقة من الموهوبين ممن يتمتعون بقدرتهم على الالتزام وحب العمل وحس المبادرة لافتة الى ان كل سنة جديدة تحمل معها تجددا في المواهب الموسيقية والصوتية وخاصة انها بدأت باستثمار الطاقات المتنوعة الموجودة في معهد التربية الفنية إلى جانب طلبة المدارس ليبلغ عدد أعضاء الكورال 30 شابا وشابة كما تتألف الفرقة الموسيقية من عازفين على الات الاورغ والعود والأكوروديون والكمان والايقاع.

وعن كيفية اكتشاف المواهب الغنائية والموسيقية في المعهد اللازمة لتشكيل الكورال والفرقة الموسيقية بينت المدربة أن ذلك “يتم بالتعاون مع مدرسي المعهد في مواد الغناء والعزف إلى جانب دعوة الطلاب الراغبين بالمشاركة في الكورال بعد اخضاعهم لامتحان بسيط يمكن من خلاله اختيار الاصوات بوجود لجنة مشكلة من أساتذة المعهد”.

وتابعت يمكننا اكتشاف هذه المواهب من خلال مواد درسية محددة منها مادة الصولفيج الغنائي والاغاني المدرسية والغناء الجماعي والأمر نفسه بالنسبة للعازفين الذين يتم اكتشافهم عبر مادة العزف الجماعي والعزف الافرادي.

ورأت الفنانة الشابة ان الموسيقا تغذي الروح الانسانية لدى الفرد بغض النظر عن مستوى ثقافته الاجتماعية الا انها تتطلب تدريبا مستمرا لتعميق الاحساس بها مهما كان نوع الالة التي يتم العزف عليها.

وحول أهم النصائح التي توجهها لطلابها ذكرت بلقيس أنها تتمثل بالمحافظة على الطبقات الصوتية وطريقة التنفس بشكل صحيح والابتعاد عن الصراخ والالتزام بالوقفة الصحيحة وعدم الضغط على الحنجرة لعدم اجهادها وان يستمعوا الى زملائهم والى بعضهم البعض اثناء الغناء.

واضافت نعتمد في التدريب على النوتة الموسيقية حيث يقوم العازفون بداية بالتدريبات على الاعمال الموسيقية المطلوبة بأنفسهم لتجهيز العمل والتمكن منه قبل الاندماج بالكورال وبهذا يكون العازفون قد تدربوا لمدة اطول وبشكل صحيح من خلال الاعادات المتكررة متمنية ان يصار دوما الى تشكيل اجيال موسيقية تتربى على حب الموسيقا والالتزام والانضباط وحب الوطن والانتماء له.

يذكر أن الفرقة الموسيقية التي أسستها بلقيس شاركت في كثير من الفعاليات والنشاطات الفنية والاهلية بمشاركة جمعيات مختلفة بينها تكريم لأسر الشهداء وخيمات وطن وتكريم لمتقاعدين وسواها.

بشرى سليمان – نعمى علي

انظر ايضاً

مجد صافي شاب موهوب يجمع بين العزف والغناء

السويداء-سانا يجمع الشاب مجد حسين صافي من محافظة السويداء بين العزف والغناء ليقدم نفسه عبر …