التحالف البوليفاري يرحب بعودة العلاقات الدبلوماسية بين كوبا وواشنطن

كاراكاس-سانا

رحب التحالف البوليفاري لشعوب القارة الأمريكية البا بعودة واستئناف العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والولايات المتحدة والذي جرى بعد افتتاح سفارات كلا البلدين.

وقال بيان رسمي نشر في العاصمة الفنزويلية كاراكاس “أكدت الكتلة الإقليمية أن هذا الحدث تاريخي وانتصار للشعب الكوبي في كفاحه من اجل الاستقلال والسيادة ويعتبر فشلا للعقوبات أحادية الجانب والتي تفرضها واشنطن ضد كوبا منذ اكثر من نصف قرن من الزمن”.

ودعت المنظمة الإقليمية إلى الرفع الفوري للحصار الظالم وغير الإنساني الذي تفرضه الولايات المتحدة ضد الشعب الكوبي وإعادة الأراضي المحتلة في قاعدة غوانتانمو البحرية شرق كوبا.

من جهة أخرى أشاد رئيس الحزب الشيوعي التشيلي غيرمو تيلير ونائبة رئيس الحركة الاستقلالية الوطنية في بورتوريكو ويلما ريفيرون وعدد من الشخصيات البارزة في المنطقة بمثال المقاومة للثورة الكوبية معبرين عن ترحيبهم باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وهافانا.

وكانت كوبا والولايات المتحدة أعلنتا في مطلع الشهر الجاري عزمهما على اعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد اعلانهما المشترك في كانون الاول عام2014 الماضي عن مجموعة اجراءات لتطبيع العلاقات حيث اعترف في حينه الرئيس الامريكي باراك أوباما خلال كلمة متلفزة بفشل سياسة العزل التي مارستها واشنطن تجاه كوبا في تحقيق أهدافها وبأن بلاده ستنهى هذه السياسة التي عفا عليها الزمن لتفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

انظر ايضاً

التحالف البوليفاري لشعوب أمريكا اللاتينية يؤكد تضامنه مع الشعب الفلسطيني

هافانا-سانا أكدت دول منظمة التحالف البوليفاري لشعوب أمريكا اللاتينية (ألبا) تضامنها مع الشعب الفلسطيني