عبداللهيان: الشعبان السوري واليمني لهما الحق في تقرير مصيرهما بنفسهما

طهران-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان حق الشعبين السوري واليمني في تقرير مصيرهما بنفسهما وقال “إن الضغوط التي تمارسها بعض الدول للاطاحة بالحكومة الشرعية في سورية فضلا عن تقديم الدعم المادي والعسكري للتنظيمات الارهابية يعد بدعة خطرة ادت الى دعم تلك التنظيمات التي تحولت الى تهديد لدول المنطقة والمجتمع الدولي”.

وشدد عبداللهيان خلال استقباله في طهران مساعد الخارجية السويسري ايو روسيه على ضرورة تسوية الازمتين في سورية واليمن عن طريق الحوار بين جميع الاطراف الداخلية معربا عن امله بإرساء التعاون الاقليمي لمواجهة الارهاب والتطرف في سورية والعراق بشكل ملتزم ومسؤول.

وأشار مساعد وزير الخارجية الايراني الى ضرورة الاهتمام العاجل بالوضع الانساني المتدهور في اليمن داعيا للاسراع بإرسال المساعدات الانسانية ووقف العدوان السعودي ودعم المسيرة السياسية والحوار الوطني في اليمن.
من جانبه أكد مساعد وزير الخارجية السويسري روسيه الى ضرورة التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالقضايا الاقليمية والدولية مشيرا إلى أن الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 5 زائد 1 سيمهد لدور اكبر لايران في المنطقة.

سياسة إيران واضحة وشفافة

وكان عبد اللهيان أكد في حوار مع صحيفة الوفاق الإيرانية اليوم أن إيران تنتهج سياسة “واضحة وشفافة” ولا تعقد صفقات مع أي جهة خارجية على حساب قضايا دول المنطقة لأن هذه القضايا تخص أبناء المنطقة وتتم معالجتها فيها.

وشدد عبد اللهيان  على تمسك ايران بدعمها لمحور المقاومة كونها أحد أركانه مشيرا إلى أن زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف الى بعض دول المنطقة تأتي كخطوة لتنمية العلاقات في ظل المناخ الجديد.

وقال عبد اللهيان “إن إيران أوضحت في أكثر من مرة وخاصة لدول الخليج التي اتخذت موقفا سلبيا من المفاوضات الايرانية مع السداسية الدولية وحاولت عرقلتها أن ايران تتفاوض فقط حول الملف النووي الايراني السلمي ولا تتفاوض مع امريكا حول أي ملف إقليمي”.

وأكد عبد اللهيان أن ايران فخورة بدعمها لسورية التي تواجه الارهاب والارهابيين ودعمها للعملية السياسية فيها مشيرا إلى أنها ستواصل هذه السياسة بكل قوة وحزم.

وأعلن عبد اللهيان عن استعداد ايران للتعاون مع دول المنطقة في جميع الملفات ضمن أجواء من الثقة والانسجام آملا أن تساهم زيارة ظريف الى بعض هذه الدول في نقل الرسائللا الايجابية لإزالة اي شكوك.

واشار عبد اللهيان إلى حصول “حوار صريح وشفاف وواضح” مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير معربا عن اسفه كون السعودية “رجحت كفة الحرب على السلام والعمل العسكري على العمل السياسي”.

يشار الى ان وزير الخارجية الايراني سيقوم بزيارة الى عدد من دول المنطقة تشمل الكويت وقطر والعراق يبحث خلالها نتائج المفاوضات النووية والعلاقات الثنائية واخر التطورات الإقليمية.

انظر ايضاً

عبد اللهيان: الأمن الإقليمي لا يمكن أن يتحقق إلا بتعاون دول المنطقة

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان التأكيد على أن الأمن الإقليمي لا …