رئيس اللجنة الخارجية في مجلس النواب التشيكي يؤكد أهمية إقامة علاقات دبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة وأوروبا الغربية

براغ – سانا
أكد رئيس اللجنة الخارجية في مجلس النواب التشيكي وزير الخارجية الأسبق كارل شفارتسينبيرغ أهمية إقامة علاقات دبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة وأوروبا الغربية .

وقال شفارتسينبيرغ في مقال نشره اليوم في صحيفة برافو تحت عنوان “إيران لم يعد بالإمكان تجاوزها ويمكن أن تكون حليفة” “أنه كان يعتبر على الدوام أن من أخطاء السياسة الخارجية الأمريكية تجاهلها ولفترة طويلة دبلوماسيا دولة وشعبا له تاريخ يعود إلى أربعة آلاف سنة ولعب دورا كبيرا في الشرق الاوسط “.

وحذر من أن بعض الأطراف المعارضة لإتفاق إيران ومجموعة دول الخمسة زائد واحد بشأن الملف النووي الإيراني “كإسرائيل” ستعمل لإبطال هذا الاتفاق وقال ” إن اسرائيل ستعمل على استغلال رفض الجمهوريين وبعض الديمقراطيين في الولايات المتحدة لإبطال هذا الاتفاق” الذي يمثل حدثا ايجابيا ومنعطفا يعطي الأمل بإمكانية إحراز تغييرات استراتيجية في السياسة العالمية .

وكانت ايران والقوى الكبرى توصلت إلى اتفاق تاريخى حول الملف النووى الإيرانى فى فيينا فى الرابع عشر من الشهر الجارى بعد مفاوضات مكثفة استمرت 22 شهرا وصدق مجلس الأمن الدولى على تثبيت الاتفاق بالإجماع يوم الاثنين الماضى.

انظر ايضاً

الملف النووي.. شماعة الغرب لاستهداف إيران

دمشق-سانا مساعي الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة لعرقلة التقدم الذي حققته إيران