دار الأوبرا تفتتح موسم عروضها الجديد بمهرجان قوس قزح سورية- فيديو

دمشق-سانا

العديد من اللوحات والمقطوعات الغنائية الراقصة كانت مقدمة لمهرجان “قوس قزح سورية” الذي افتتح الموسم الجديد لعروض دار الأسد للثقافة والفنون ليتجلى ذلك بلوحات راقصة قدمتها فرقة أجيال للمسرح الراقص جنباً إلى جنب مع فرقة التخت الشرقي بقيادة الفنان نزيه أسعد وبمشاركة عدد من مغني التراث الشعبي من كل البلدات والمدن السورية.

2الحفل الذي حضره وزير الثقافة عصام خليل افتتحته مقطوعة لموسيقا عزف ناي منفرد ليتبعها أداء فرقة التخت الشرقي لأغنية “أبو الزلوف” تلاه مقطع راقص لفرقة أجيال على أغنية “يادلهو” إضافةً للوحة راقصة أداها راقصو فرقة أجيال بعنوان “عاليادي” حيث برع كل من الفنان نزيه أبو أسعد بمشاركة الفنان باسل حمدان في تقديم بانوراما غنائية حركية راقصة تجلت فيها كثافة التراث السوري وعبقريته في الرقص والزي عبر مجاميع الراقصين وبمشاركة الكورال الذي عبر صوتياً عن فرادة هذا التراث وتشابكه في الجملة والإيماءة وطرق التعبير الجسدي.

3“أنا في سرير الله” هو الموال الذي قدمته فرقة التخت الشرقي لتتبعه بموشح “لما بدا يتثنى” من التراث الحلبي أعقبه موال من التراث الساحلي بعنوان “إذا مات وردك مات فلي” إضافةً لأغنيات جبلية من مثل..”علوش.. يا جميلة.. عيوش” لتؤدي بعدها الفرقة الراقصة لوحة بعنوان “الشام يا محبة” وبمشاركة أصوات سورية واعدة مثل عبد الوهاب الفراتي ومالك غريغو وحسام العلي وعلي الشيخ وتهامة سعيد ولينا الشاهين وأحلام ديب.

اليوم الأول من مهرجان “قوس قزح سورية” الذي سيمتد خمسة أيام على مسرح الدراما كان حافلاً بكل أطياف الغناء الفلكلوري الذي زادت دار أوبرا دمشق من اهتمامها به في الآونة الأخيرة حيث قدمت التخت الشرقي أغنية من التراث الحموي بعنوان “سمعت عنينك ناعورة” إضافةً إلى لوحة غنائية من محافظة السويداء بدأتها بموال “خسا مين قال عيشتنا ذليلة” أتبعتها بأغنية “لأكتب ورق وأرسلك”.

4مقطع راقص وحيوي قدمته بدورها فرقة أجيال بعنوان “عالعميم عالعمام رفرف يا طير الحمام” إذ بدا واضحاً اهتمام فرقة التخت الشرقي باتجاهه إلى الموسيقا والغناء من التراث السوري وذلك لتعريف الحضور على المفردات التراثية بالطقوس المختلفة من كل المحافظات السورية فهذه الفرقة السورية تشتمل على كل الآلات الموسيقية الشرقية والهدف من تشكيلها هو تسليط الضوء على الألحان العربية والسورية وإعطاء المساحة المناسبة لكل آلة موسيقية للتعبير عن هوية الموسيقا العربية بمرافقة الكورال.

يذكر أن المهرجان سيقدم في أيامه القادمة لوحات راقصة وغنائية من التراث الشركسي والأرمني والكردي والسرياني الآشوري في إشارة ثقافية قوية عن غنى وتآلف السوريين على امتداد مشاربهم الثقافية والقومية والعرقية.


انظر ايضاً

دار الأوبرا تفتتح موسم عروضها الجديد بمهرجان قوس قزح سورية (صور وفيديو)