الشريط الإخباري

عبداللهيان: إيران تدعو إلى تسوية القضايا الاقليمية عبر الحوار والسبل السياسية

طهران-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبد اللهيان أن تصعيد الأوضاع واستمرار العمليات العسكرية من جانب بعض الدول في اليمن لا يساعد في حل الأزمة الراهنة فيه بل يؤدي إلى تعقيدها وصعوبة حلها أيضا.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا أن عبد اللهيان جدد خلال اتصال هاتفي مع المبعوث الخاص للأمين العام للامم المتحدة لشؤون اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد موقف ايران المبدئي والثابت الداعي إلى ضرورة حل وتسوية القضايا الاقليمية عبر الحوار والسبل السياسية لافتا إلى المشاورات الأخيرة التي يجريها المسؤولون الإيرانيون مع مسؤولي دول المنطقة في هذا الصدد.

وأعرب عبد اللهيان عن الأسف لأن المجتمع الدولي التزم الصمت إزاء ما يجري في اليمن وأضاف “إن قتل الشعب اليمني الاعزل وخاصة النساء والاطفال يتناقض مع المبادئ الدولية لحقوق الإنسان ويجب على المسببين لهذه الهجمات العسكرية تحمل مسؤولية النتائج والتداعيات المترتبة عليها”.

وقال مساعد وزير الخارجية الايراني “إن طهران مازالت تؤكد على الدور البناء لمنظمة الأمم المتحدة في المساعدة بالحل السياسي للأزمة في اليمن وترى بأن وقف العمليات العسكرية وتعزيز المسيرة السياسية والحوار اليمني اليمني طريق الحل الوحيد للخروج من الوضع الراهن في هذا البلد” داعيا ولد الشيخ أحمد لزيارة طهران واجراء المزيد من المشاورات حول اليمن.

من جانبه أشار الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة إلى مشاوراته في المنطقة وقال إن الانتصار الأساس في اليمن هو “للسلام وليس للحرب”.

وأضاف أن السبيل الوحيد للخروج من الأزمة هو السبيل السياسي لافتا إلى أن الأمم المتحدة ما زالت تسعى من أجل إكمال المسيرة السياسية والحوار للوصول الى وقف اطلاق النار المستديم والاتفاق السياسي بين الاحزاب والفئات والمكونات اليمنية.

وأكد ولد الشيخ أحمد أن اللجوء الى السبيل السياسي وتجنب الحرب يصب في مصلحة الجميع في اليمن والمنطقة.

ويواصل نظام آل سعود منذ السادس والعشرين من شهر اذار الماضي عدوانه على اليمن مخلفا مئات الضحايا اليمنيين ودمارا هائلا بالبنية التحتية والمواقع الحيوية .

انظر ايضاً

عبداللهيان: السلوك الوحشي للاحتلال الإسرائيلي في غزة يشبه سلوك تنظيم (داعش) الإرهابي

طهران-سانا أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن قصف الاحتلال الإسرائيلي لكنيسة القديس بورفيريوس …