سلطات آل سعود تعتقل كاتبا سعوديا جراء مطالبته بإجراء إصلاحات سياسية

دبي-سانا

اعتقلت سلطات آل سعود الكاتب والإعلامي السعودي زهير كتبي بعد دعوته إلى إجراء اصلاحات سياسية داخل النظام السعودي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن منظمة هيومن رايس وتش قولها في بيان اليوم إن “الكاتب كتبي البالغ من العمر62عاما والمقيم في مكة المكرمة اعتقل منتصف تموز الماضي عقب مقابلة تلفزيونية ناقش فيها أفكاره عن الإصلاح السياسي”.

ونقل البيان عن أحد أفراد عائلة الكتبي قوله إن “الكاتب والإعلامي السعودي احتجز الشهر الماضي عقب ظهوره لمدة ساعة في البرنامج التلفزيوني في الصميم الذي اذيع يوم 22 حزيران الماضي على قناة روتانا خليجية الفضائية” مضيفا إن “كتبي تحدث في المقابلة عما يعتبرها إصلاحات ضرورية في السعودية منها تبني النظام الملكي الدستوري ومناهضة القمع الديني والسياسي”.

ويأتي اعتقال كتبي في سياق حملات القمع التي تقوم بها سلطات آل سعود بحق الناشطين والكتاب والصحفيين السعوديين الذين يطالبون بإجراء إصلاحات سياسية في البلاد والتي تشير معظم المنظمات الحقوقية ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان إلى أنها تشكل سياسة ممنهجة تتبعها هذه السلطات بحق كل من يتجرأ على معارضة استبدادها وقوانينها الجائرة.

وسبق لسلطات آل سعود أن اعتقلت العديد من الناشطين ومن بينهم المحامية والناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة السعودية سعاد الشمري والناشط رائف بدوي الذي حكم عليه في وقت سابق بالسجن عشر سنوات وألف جلدة.