الشريط الإخباري

توقيع مشروع خطة التنمية الادارية في جامعة تشرين

اللاذقية-سانا

وقعت وزارة التنمية الإدارية وجامعة تشرين اليوم مشروع خطة التنمية الإدارية في الجامعة بهدف تحسين جودة التشريعات الناظمة للعمل الإداري وزيادة كفاءتها وتحديث آليات سير العمل وخلق بيئة تسهل الإجراءات على المتعاملين مع مؤسسات الجامعة.

ويعتبر مشروع الخطة الذي وقعه وزير التنمية الإدارية الدكتور حسان النوري مع رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان نشاطا مشتركا بين الجانبين تتولى من خلاله الوزارة تقديم الدعم الفني والتقني لتنفيذ الأنشطة المتفق عليها من قبل مركز ضمان الجودة في الجامعة بالتعاون مع الجهات المعنية إضافة إلى تقديم الدعم والاستشارات والتدريب اللازم على أن يقدم المركز تقريرا دوريا لتتبع تنفيذ الأنشطة.

ويتضمن المشروع أربع مراحل رئيسية تشمل التنظيم الإداري والتطوير المؤسساتي والقوانين والأنظمة وتقانة المعلومات وتبسيط الإجراءات وبناء القدرات وتعزيز المنظمة المعرفية.. أما مراحل التنفيذ فتشمل العمل على إعادة هندسة الإجراءات الحكومية وإجراءات الأعمال وتطوير الإطار التشريعي الناظم والنظام المالي بحيث يضمن المزيد من المرونة والديناميكية وتحديث آلية جباية الرسوم.

وأكد وزير التنمية الإدارية الدكتور حسان النوري ضرورة محاربة “الذهنية الفكرية والإدارية المترهلة والمتكلسة في الكثير من مفاصل الإدارات” مشددا على أن الفساد الإداري لا يحارب إلا من خلال تنظيم إداري وقيادة إدارية حكيمة للمؤسسات.

وبين أن هذا المشروع “سوري رائد بامتياز لم يأخذ أو يقتبس من أي تجربة في العالم ولم يعمل عليه سابقا في المؤسسات الحكومية السورية” وأنه تم اختيار جامعة تشرين لتنفيذه لكونها تمتلك كل مقومات التنمية الإدارية وتشكل نموذجا للمؤسسات التعليمية ذات الدور المهم في بناء الفرد والمجتمع كما يعتبر بمثابة منظمة معرفية لبناء القدرات البشرية ذاتيا وبأقل التكاليف للاستجابة للمتغيرات المتسارعة التي فرضتها الأزمة لذلك ستقوم الوزارة بدور الداعم الفني والتقني والمشرف على تطبيقه في جامعة تشرين.

بدوره بين نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور ابراهيم سليمان أن الجامعة تسعى لتحقيق رسالتها في مواكبة ونقل وتوطين المعارف والعلوم وإنتاجها ونشرها لخدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة مضيفا.. إن مشاركة وزارة التنمية الإدارية لجامعة تشرين في هذا المشروع يعتبر دفعا قويا في تطوير العمل وتسريعه وتحسينه ليصبح نموذجا يحتذى به في مجال التطوير الإداري في التعليم العالي.

وقدم مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة الدكتور تميم عليا عرضا لتجربة المركز في التطوير الإداري وتحقيق معايير الجودة والهيكل التنظيمي للجودة في الجامعة والآليات المتبعة لوضع نظام الجودة موضع التطبيق بالإضافة إلى المراحل التي مرت بها الجامعة لتطبيق المعايير وأهم الإنجازات التي تم التوصل إليها في هذا المجال.

حضر توقيع خطة المشروع أمين فرع جامعة تشرين لحزب البعث العربي الاشتراكي ومعاون وزير التنمية الإدارية وأعضاء قيادة فرع الحزب ونواب رئيس الجامعة.

وكان مركز ضمان الجودة بجامعة تشرين أقام خلال تموز الماضي ندوة عن مشاريع التطوير الإداري في الجامعة وأهميتها في الارتقاء بالعمليتين الإدارية والتعليمية.