مسؤولان في قطاع السياحة التركي: خسارة القطاع قد تصل إلى خمسة مليارات يورو

أنقرة-سانا

أعلن رئيس تجمع الشركات السياحية والفندقية التركية في منطقة بحر إيجة محمد إيشلار أن صناعة السياحة في تركيا يمكن أن تتعرض لخسارة يصل حجمها إلى خمسة مليارات يورو نتيجة تقلص عدد السياح الأجانب بسبب تزايد خطر الإرهاب في تركيا.

وقال إيشلار في تصريح لقناة دوتشي فيلله الألمانية “إن عدد السياح في النصف الأول من هذا العام تقلص بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 14 بالمئة كما أن عدد السياح الروس إلى تركيا والذي كان بحدود خمسة ملايين انخفض هذا العام بنسبة 30 بالمئة”.

وأضاف إيشلار “إن التفجير الإرهابي في سروج جعل عشرات الدول بما فيها روسيا وألمانيا تحذر مواطنيها من السفر إلى المناطق الشرقية والجنوبية في تركيا وتدعوهم للامتناع عن ركوب الحافلات العامة للمواصلات في المدن الكبيرة”.

بدوره قال ممثل غرفة الشركات السياحية التركية جيم بولات غول “إن الصناعة السياحية التركية كانت هيأت نفسها للتعامل مع انخفاض عدد السياح الروس ولكن لم يكن أحد يتوقع العمليات الإرهابية” مشيرا إلى أنه لا يمكن الانتظار طويلا من أجل الوصول إلى حل.

وأوضح بولات غول أن واردات السياحة في منطقة بحر إيجة انخفضت بنسبة 25 بالمئة داعيا الحكومة التركية إلى اتخاذ تدابير عاجلة وإلا سيكون العام المقبل أسوأ.

يشار إلى أن العديد من الأحزاب والقوى والشخصيات التركية تؤكد أن نظام رجب أردوغان يعرض أمن تركيا والمنطقة للخطر من خلال دعمه للإرهاب وفتح الأراضي التركية أمام آلاف المرتزقة للدخول إلى سورية والعراق والانضمام إلى الإرهابيين فيهما.

وشهدت العديد من المدن التركية مؤخرا تفجيرات وهجمات مسلحة أسفرت عن مقتل العشرات فيما تواصل قوات أردوغان حملتها العسكرية على محافظات جنوب شرق البلاد بحجة التصدي للإرهاب.