المقداد: عدم تسييس الملف الإنساني وتعزيز التعاون بين الحكومة السورية والأمم المتحدة

دمشق-سانا

بحث الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين مع ستيفن اوبراين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية والوفد المرافق اليوم دور الامم المتحدة في الاستجابة الانسانية للأوضاع في سورية.

3وأكد المقداد أن سبب الأزمة هو الإرهاب الذي يستهدف سورية بسبب موقعها ودورها الاقليمي وان الجيش العربي السوري يقوم بواجبه الوطني في حماية المدنيين الأبرياء وممتلكاتهم من أخطار الإرهاب الذي لا يتهدد سورية فحسب وانما يتهدد الامن والسلم في المنطقة والعالم .

كما أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين أهمية عدم تسييس الملف الانساني وضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين الحكومة السورية والأمم المتحدة بما يؤدي الى الاستجابة الفاعلة لاحتياجات المتضررين من الأزمة وييسر ايصال المساعدات لمستحقيها الفعليين من داخل سورية.

2وأشار المقداد إلى الأثر السلبي للعقوبات الاقتصادية احادية الجانب التي تفرضها بعض الدول على الشعب السوري وإلى ضرورة قيام الامم المتحدة ببذل جهودها لالغاء هذه الاجراءات التي تتناقض مع ميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي .

من جهته أشار وكيل الأمين العام إلى أهمية تعزيز التعاون بين الامم المتحدة والحكومة السورية لمواجهة التحديات الانسانية الناتجة عن الوضع في سورية.

وأكد اوبراين أن زيارته الأولى إلى سورية تأتي في إطار حرصه على الاطلاع بنفسه على جهود الإغاثة والاستجابة التي تقوم بها الامم المتحدة في دولة عضو فيها.

وأضاف.. ان زيارته إلى سورية تهدف للوصول إلى استنتاجات مبنية على الحقائق والوقائع التي شاهدها بنفسه ووضع رؤية واقعية لاحتياجات الحكومة السورية وجهودها في الاستجابة لاحتياجات الشعب السوري.

4وأكد وكيل الأمين العام سعيه الى التركيز على الاستجابة لاحتياجات الشعب السوري بعيدا عن التسييس وأنه مصمم على تجاوز هذا الأمر لمصلحة العمل الانساني بعيدا عن الأسباب والتفاصيل السياسية والنقاشات المعقدة وان فريقه ملتزم بمناقشة الصعوبات التي تعترض عمل المنظمات الانسانية في سورية مع الحكومة السورية وصولا إلى إيجاد رؤية مشتركة للتوصل إلى حل للمشاكل الإنسانية والنأي بها عن الأوضاع السياسية لأن الربط بين الأمرين سيفاقم المشكلة الانسانية.

حضر الاجتماع من الجانب السوري عنفوان النائب مدير ادارة المنظمات الدولية والمؤتمرات في وزارة الخارجية والمغتربين ويعقوب الحلو المنسق المقيم لانشطة الأمم المتحدة بدمشق والوفد المرافق لوكيل الامين العام .

 

انظر ايضاً

المقداد يبحث مع القائم بأعمال سفارة نيجيريا تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية

دمشق-سانا التقى وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد اليوم السفير سعيدو محمد دودو الذي قدّم …