نحو 1600 تلميذ يبدؤون التقدم لامتحانات الدورة الاستثنائية الثانية لامتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية لعام 2015

محافظات -سانا

بدأ اليوم نحو 1600 تلميذ التقدم إلى امتحانات الدورة الاستثنائية الثانية لشهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية لعام 2015 في محافظات ريف دمشق وحماة وحمص وديرالزور والحسكة وادلب.

في حماة تقدم نحو 900 تلميذ من محافظات إدلب والرقة وحماة حيث أكد المحافظ الدكتور غسان خلف خلال اطلاعه على سير الامتحانات في عدد من المراكز أن المحافظة وفرت كل السبل والإمكانات لضمان سير هذه الامتحانات بالشكل المطلوب وتحقيق الغاية منها مشيرا إلى تأمين مراكز إقامة مؤقتة للتلاميذ الوافدين إلى المحافظة ومعونات غذائية ومستلزمات مبيت وإقامة بما يضمن اجتيازهم امتحاناتهم بأيسر السبل.

وأعرب أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري عن تقديره لإصرار والتزام التلاميذ المهجرين بالامتحانات رغم كل تهديدات الإرهابيين ومنعهم من مواصلة تحصيلهم العلمي بهدف نشر الجهل والظلام في صفوف أبناء الوطن.

بدوره أوضح مدير تربية حماة نجيب نابلسي أن عدد التلاميذ المتقدمين للدورة الاستثنائية من محافظة ادلب يبلغ 550 طالبا ومن محافظة الرقة 250 وحماة 75 بالإضافة إلى عشرات التلاميذ من محافظتي ريف دمشق وحمص لافتا إلى إحداث 10 مراكز امتحانية لهم.

وفي حمص توجه اليوم 230 طالبا وطالبة إلى امتحانات الدورة الاستثنائية حيث أكد مدير التربية أحمد الابراهيم أن معظم الطلبة من أبناء تدمر والسخنة والمناجم في ريف حمص الشرقي لافتا إلى أنه تم اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتوفير الظروف الامتحانية المناسبة للحصول على أفضل النتائج وتم تحديد مدرسة 17 نيسان في حي الانشاءات مركزا امتحانيا لهم.

وفي الحسكة ذكرت مديرة التربية إلهام صورخان أن سبعة تلاميذ تقدموا اليوم لامتحانات الدورة الاستثنائية لشهادة التعليم الأساسي في مركز امتحاني وحيد تم افتتاحه بمدينة الحسكة.

وتستمر الامتحانات لغاية 26 آب الحالي ويتقدم للدورة الثانية التلميذ المسجل لدورة 2015 ولم يتمكن من تقديم امتحان مادة أو أكثر أو دورة امتحانية في حالة وفاة أحد أفراد أسرته خلال مدة الامتحان من الوالدين والأخوة والأخوات حصرا أو في الحالات الاضطرارية القاهرة الخارجة عن إرادة التلميذ التي يقدرها مدير التربية ويوافق عليها وزير التربية وفي حالة المرض الشديد التي تقضي دخوله أحد المشافي وفقا لوثيقة تثبت وجوده فيها لمعالجة مهمة عاجلة بعد تصديق الصحة المدرسية إلى جانب الحالات التي يقدرها وزير التربية.

وأعلنت وزارة التربية في 18 حزيران الماضي نتائج شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية دورة عام 2015 ووصلت نسبة النجاح في التعليم الأساسي إلى 15ر71 بالمئة والشرعية إلى 61ر84 بالمئة.