مركز الأرمن للأمراض الجلدية.. أكثر من 64 ألف خدمة طبية

حمص-سانا

نجح مركز الأرمن للأمراض الجلدية بالصمود أمام الكثير من الاعتداءات الإرهابية التي حاولت عرقلة عمله وحرمان المواطنين من خدماته الصحية وتمكن من تخديم نحو 49 ألف مواطن خلال النصف الأول من العام الحالي.
ومركز الأرمن الصحي يمتد على مساحة 1500 متر مربع في المنطقة الجنوبية من حي الأرمن بمدينة حمص ويقدم خدمات طبية مجانية متنوعة للمراجعين تجاوزت 64 ألفا و650 خدمة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري وفقا لرئيسه الدكتور أنور فرح.
ويضم المركز الذي أحدث أواخر عام 2010 نحو 22 غرفة منها عيادات أسنان ونسائية وأطفال وداخلية وأمراض الدم وعينية وأذينة وعيادة جراحية لإجراء أعمال جراحية صغرى وعيادة أمراض السكري والغدد الصم وعيادة جلدية وأخرى نفسية وتضم الأخيرة طبيبا اختصاصيا بالأمراض العصبية والنفسية ومرشدة نفسية اجتماعية إضافة لصيدلية مركزية تقدم الأدوية المجانية لمرضى المركز.
كما يضم المركز قسما لمكافحة مرض السل يقدم العلاج المجاني للمرضى ويشرف على مراحل علاجهم ومتابعتهم طبيا.. ومخبرا وقسم إسعاف يحتوي جهاز إرذاذ وأسطوانة أوكسجين وقسم لقاحات. ويشير الدكتور فرح أن المركز وفر لقاحات مجانيا لنحو 18 ألف طفلا عبر قسم اللقاحات الذي يعمل فيه فريق طبي مؤلف من طبيب وخمسة عناصر تمريض وفريق جوال لمتابعة المتسربين مبينا أن المركز يوفر أيضا لقاح الكزاز للنساء ويضم مركزا لعلاج المعضوضين بداء الكلب.
ويوفر المركز خدماته الطبية المتنوعة عبر 41 طبيبا و181 ممرضا وعاملا صحيا ويتم أسبوعيا إلقاء المحاضرات التعليمية والتثقيفية للأهالي والأطباء المقيمين بقصد الاختصاص وتأهيل وتدريب العناصر التمريضية.
ويبين الدكتور فرح وجود أربعة فرق صحية في المركز وهي فريق المسح المنزلي والمدرسي الذي يعمل بشكل دوري على فحص الأطفال في منازلهم والتأكد من خلوهم من الأمراض وحصولهم على لقاحاتهم كاملة ومتابعة المتسربين جزئيا وفريق تقص وبائي وفريق إنذار مبكر للإبلاغ عن أي مرض وفريق التثقيف الصحي لتقديم المشورة والنصح للأهالي عن طريق المحاضرات التثقيفية ضمن المركز والمدارس والتجمعات السكنية المحيطة به.
رشا المحرز