متظاهرون أتراك يطالبون أردوغان بقطع العلاقات مع إسرائيل

أنقرة-سانا
تظاهر مئات الأتراك في منطقة تقسيم بمدينة اسطنبول تنديدا بالعدوان الإسرائيلي الوحشي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تموز الجاري مطالبين حكومة حزب العدالة والتنمية بقطع جميع العلاقات مع كيان الاحتلال معتبرين أن تركيا تمول القنابل التي تقتل الأطفال الفلسطينيين من خلال علاقاتها التجارية مع هذا
الكيان.
وذكرت صحيفة يورت التركية أن المجموعات والأحزاب اليسارية التركية وعلى رأسها البيوت الشعبية وحزب حركة الكادحين وحزب العمل الثوري نظمت مظاهرة احتجاجية مساء أمس في منطقة تقسيم باسطنبول للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني بدعوة من مبادرة مقاطعة إسرائيل من أجل فلسطين مشيرة إلى أن قوات الأمن التركية اتخذت التدابير الأمنية لمنع المتظاهرين من السير نحو ميدان تقسيم واقامت الحواجز في المنطقة.
وأكدت مبادرة مقاطعة اسرائيل من أجل فلسطين في بيان صحفي لها ان اكتفاء عدد كبير من الدول بينها تركيا بشجب العدوان الاسرائيلي يشجع اسرائيل على الاستمرار باعتدائها على الشعب الفلسطيني مشيرة الى عدم معاقبة اسرائيل على الجرائم التي ترتكبها ضد الانسانية والشعب الفلسطيني.
وأشار البيان إلى القرار الذي اتخذته تشيلي بشأن تعليق علاقاتها الاقتصادية مع اسرائيل في الاسابيع الماضية وقرار /15/ دولة اوروبية بشأن حظر العلاقات التجارية مع المستوطنات الاسرائيلية في حين ما زالت تركيا تواصل علاقاتها التجارية مع اسرائيل.
وأوضح البيان أن الحجم التجاري بين تركيا واسرائيل تضاعف في السنوات الاخيرة ليصل الى 5 مليارات دولار لافتا الى ان الربح الاقتصادي الذي تحوله اسرائيل الى بنية عسكرية يساهم في قتل المزيد من الاطفال الفلسطينيين.
وأشارت مبادرة مقاطعة اسرائيل إلى أن تركيا تمول شراء القنابل والصواريخ الاسرئيلية التي تقتل اطفال فلسطين من خلال علاقاتها التجارية مع اسرائيل داعية الى قطع جميع العلاقات التجارية والعسكرية والثقافية والاكاديمية معها.
من جهة اخرى نظمت المجموعات الاسلامية مظاهرة احتجاجية امام القنصلية الاسرائيلية في اسطنبول للتنديد بالعدوان الاسرائيلي على غزة وأحرق بعض المتظاهرين العلم الاسرائيلي بينما قام عدد اخر من المتظاهرين بركل حواجز الشرطة.
وقالت صحيفة سوزجو ان المتظاهرين الذين احتشدوا امام القنصلية التركية نددوا بالاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني وألقوا الحجارة والبيض باتجاه المبنى الذي تقع القنصلية الاسرائيلية فيه فيما ردت عناصر الشرطة بالغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.
كما احتشد اكثر من الف مواطن تركي امام القنصلية الامريكية في اضنة للتنديد بالعدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني بينما قامت مجموعة من المتظاهرين باختراق حاجز الشرطة ورشق مبنى القنصلية بالحجارة.
واكدت صحيفة يورت ان اعضاء منظمات المجتمع المدني نظموا المظاهرة الاحتجاجية امام القنصلية الامريكية في اضنة للتنديد وأن عددا من المتظاهرين اخترقوا حاجز الشرطة و قاموا برشق مبنى القنصلية بالحجارة ما ادى الى تكسير زجاج كشك الشرطة في مدخل القنصلية واصابة شرطيين بجروح.
ودعت منظمات المجتمع المدني في بيان صحفي الى مقاطعة بضائع الدول التي تشرعن الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني وشجبت صمت الدول الاسلامية تجاه العدوان الاسرائيلي على غزة.
وتشهد غزة للاسبوع الثاني على التوالي عدوانا اسرائيليا وحشيا تجاوزت حصيلته اليوم أكثر من 410 شهداء ونحو 3000 جريح  جراء القصف المستمر للاحتلال الاسرائيلي عبر طائراته ومدافعه ودباباته.