وزير الخارجية العراقي: ضرورة وقف تدفق الإرهابيين من دول الاتحاد الأوروبي إلى المنطقة

بغداد-سانا

أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري ضرورة وقف تدفق الإرهابيين من دول الاتحاد الأوروبي إلى المنطقة مشددا في الوقت ذاته على أهمية تعزيز العلاقات بين الدول الأوروبية وحكومات المنطقة بما يسهم في محاربة الإرهاب وخاصة تنظيم “داعش” الإرهابي.

ودعا الجعفري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره النرويجي بورغ برينده في بغداد اليوم إلى إعادة افتتاح سفارة النرويج في العراق مبينا أن من شأن ذلك “تعميق وتسريع تحقيق المصالح المتبادلة والمشتركة”.

وأعرب الجعفري عن تقدير بلاده للمساعدات النرويجية المقدمة للعراق ووقوف النرويج إلى جانب بلاده في مجال محاربة الإرهاب وفي المحافل الدولية ودعمها لوحدة العراق وسيادته.

من جانبه أكد برينده استعداد بلاده للوقوف دائما مع العراق والتزامها بتعهداتها وخاصة العسكرية معلنا أن بلاده قررت تقديم مساعدة جديدة للعراق تقدر بنحو 20 مليون دولار.

ودعا وزير الخارجية النرويجي العراقيين إلى “تعزيز الوحدة الوطنية فيما بينهم ووقوفهم صفا واحدا تحت مظلة الإصلاحات الجديدة التي تعمل الحكومة العراقية على تنفيذها”.

من جهتها أوضحت وزيرة الدفاع النرويجية اينا سوريدي التي تزور العراق حاليا الى جانب وزير الخارجية أن بلادها اتخذت العديد من الإجراءات وتعمل على تنفيذ استراتيجية جديدة لوقف تدفق الإرهابيين من بلادها إلى دول المنطقة قائلة “إن العديد من الإرهابيين الأوروبيين الذين يقاتلون في صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي قدموا من دول اسكندنافية متعددة وليسوا من النرويج وحدها”.

وذكرت الوزيرة سوريدي أن من بين الإجراءات “منع ذوي الأفكار المتطرفة من السفر خارج النرويج والتحقيق مع القادمين إليها عن المكان الذي كانوا فيه وماذا فعلوا” موضحة أن بلادها تعلم تماما مدى بشاعة ما يرتكبه الارهابيون الأجانب بحق المدنيين في المنطقة.

انظر ايضاً

الخارجية العراقية تعلق على انتهاكات النظام التركي لسيادة العراق

بغداد-سانا أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن قوات النظام التركي ارتكبت 22700 انتهاك لسيادة …