حزب الشعب الجمهوري التركي: حزب العدالة والتنمية يجر تركيا نحو الفوضى

أنقرة-سانا

أكد حزب الشعب الجمهوري أن تعنت حزب العدالة والتنمية الذي يقوده رجب أردوغان يجر البلاد نحو العنف والإرهاب والفوضى.

ونقلت صحيفة جمهوريت التركية عن الحزب قوله في بيان له إن “أردوغان الذي أعلن عدم اعترافه بارادة الشعب التركي في كل فرصة أعاق تشكيل الحكومة الائتلافية” مشيرة إلى أن حزب العدالة والتنمية الذي يخضع لوصايا القصر غير القانوني قرر التوجه نحو انتخابات مبكرة على حساب إبقاء البلاد من دون حكومة لتضيع البلاد في دائرة النار التي تحاصرها لمدة سنة أخرى.

وأوضح البيان أن عدم تكليف رئيس حزب الشعب الجمهوري بتشكيل الحكومة يعتبر بمثابة اغتصاب لإرادة الشعب وضربة موجهة للديمقراطية منددا بموقف أردوغان الذي يتجاهل الدستور والتقاليد الديمقراطية والقوانين.

وقال الحزب في بيانه نحن “إمام عقلية تنظر إلى أهم مسألة تواجهها تركيا وتتسبب بمقتل أبناء الشعب التركي يوميا في إطار مصالحها السياسية على المدى القصير ونحن نتحمل مسؤولية تاريخية أمام هذه العقلية ومدركين لمسؤوليتنا” داعيا حزب العدالة والتنمية إلى العمل من أجل وقف الإرهاب والعنف بأسرع وقت.

وأوضح البيان أن حزب الشعب الجمهوري جلس على طاولة المباحثات لتشكيل الحكومة الائتلافية دون تحديد أي شروط مسبقة أو خطوط حمراء وتقاسم مع حزب العدالة والتنمية كافة اقتراحاته المتعلقة بحل مشاكل البلاد مشددا على أن حزب العدالة والتنمية يقوض السلام الداخلي والخارجي في تركيا ويوجه ضربة للديمقراطية ودولة القانون ويدفع البلاد إلى دائرة النار.