إنجاز إيراني طبي يفيد في تعقب مرضى الزهايمر خلال ضياعهم أو فقدانهم

طهران-سانا

تمكنت مجموعة من الباحثين في جامعة صنعتي اميركبير للهندسة الطبية من اختراع حذاء ذكي بالاعتماد على اصغر وحدات اتصال يفيد في رصد مرضى الزهايمر الذين يضلون طرقهم او يتعرضون للضياع.

ونقلت وكالة “مهر” للأنباء الايرانية اليوم عن منفذ المشروع علي روزبهاني قوله.. ان الحذاء الذكي مخصص ومصمم لمرضى الزهايمر وتم إنتاجه وتصميمه وتصنيعه بناء على قطع شملت كلا من وحدتي الاتصال “جي بي اس و جي اس ام” وشريحة اتصال وبطارية وبطاقة ذاكرة داخلية مؤكدا ان الهدف من هذا الاختراع هو تخفيض المشكلات التي يتعرض لها المصابون بمرض الزهايمر.

وحول طريقة عمل هذا المنتج الذكي اوضح روزبهاني ان وحدتي الاتصال الموجودتين في هذا الحذاء تم وضعهما من خلال برامج تكنولوجية متطورة على معالج دقيق وبدقة عالية بما يمكن من تتبع حركة المصابين بالزهايمر اينما تحركوا مشيرا الى انه بامكان الحذاء ارسال انذار اذا ما خرج المريض من منطقة معينة الى اخرى الى ذويه ليتعقبوه.

وقال روزبهاني.. ان من مميزات الحذاء ايضا انه يحتوي على امكانية ارسال رسالة طوارئ أو ما يسمى بالـ “اس او اس” الى اهل المريض كما انه مجهز ايضا بتقنية “جي بي اس” وانه عندما يتوقف المريض عن الحركة فان برنامج الحذاء الذكي يدخل في حالة استعداد مما يوفر طاقة البطارية.