الفنانان وضاح اسماعيل وإياد حنا يتألقان على خشبة دار الأوبرا- فيديو

دمشق-سانا

تألق المطربان وضاح اسماعيل واياد حنا في رابع أمسية من أمسيات مهرجان الموسيقا العربية مساء اليوم على خشبة مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق بمرافقة فرقة نظير مواس الموسيقية من خلال ما قدموه من أغان ومقطوعات موسيقية مميزة وجاء برنامج الحفل منوعا لكلا الفنانين ودون ترتيب ظهور بينهما فتناوبا على تقديم أغانيهما مع تقديم المايسترو مواس لعزف صولو مميز ومتقن ضمن مقطوعات موسيقية لثلاث أغان هي “أروح لمين” لكوكب الشرق أم كلثوم و”وحياتي عندك” للراحلة ذكرى و”يا خوفي من عتم الليل” للكبيرة فيروز والتي تفاعل الجمهور مع أدائها بالتصفيق والانسجام.

4

أما الفنان اسماعيل فقدم بصوته القوي الذي ملأ المكان بالطرب والتفاعل موال “مشي معي” وغنى للكبير وديع الصافي “ياعيني ع الصبر وعندك بحرية يا ريس” ومن التراث غنى “يا قلبي ليه رميتني وع اليانا ويا مسعدك صبحية”.

وقدم الفنان حنا أغنية جديدة بعنوان “جدي” من كلماته وألحانه ومن توزيع المايسترو مواس تفاعل الجمهور معها بالغناء والتصفيق رغم سماعه لها لأول مرة والتي جاءت بنمط جبلي محبب لدى الجمهور وبصوت مميز إلى جانب أدائه لموال “رح حلفك بالغصن يا عصفور” لوديع الصافي و”يا ورد مين يشتريك” للموسيقار محمد عبد الوهاب وأغنية “بليل وشتي” لفيروز.

2

وقال الفنان وضاح إسماعيل في تصريح لـ سانا “أشارك للمرة الثانية في مهرجان الموسيقا العربية الذي انطلق العام الماضي واعتبره مهرجانا فنيا وليدا لكننا عملنا خلال دورة هذا العام على تدارك الأخطاء التي وقعنا به في الدورة الأولى وأنا بشكل عام راض عن أدائي في هذه الحفلة التي ركزنا فيها كمشاركين من مطربين وقائد الفرقة الموسيقية وعازفين على أن نقدم فننا للجمهور بشكل جماعي دون أن يطغى عنصر على آخر”.

وعن تجربته مع الفنانين إياد حنا ونظير مواس أوضح إسماعيل أن الشكل الجماعي يضيف قيمة جمالية للعمل الفني ككل ويبتعد به عن الفردية مما يعني أخطاء أقل.

أما الفنان الشاب إياد حنا قال في تصريح مماثل “المهرجان بشكل عام ذو طابع منوع يشمل عددا من الفنون الغنائية ولكنه من جهة أخرى عانى من ضعف الإعلان عنه والترويج له أمام شريحة أوسع من متذوقي الطرب في سورية” مبديا إعجابه بتفاعل الجمهور مع الوصلات الغنائية والموسيقية المقدمة.

6

ووصف حنا التجربة الثلاثية مع اسماعيل ومواس بالمميزة لأنها بنيت على المحبة التي يكنها أطراف هذه التجربة لبعضهم وتعلقهم بالموسيقى فضلا عن التفاهم والنظرة المشتركة لسبل تطوير الموسيقى في سورية.

بدوره المايسترو مواس عبر عن أهمية مهرجان الموسيقا العربية كونه يقدم الذات الموسيقية السورية الحقيقية والتي نحتاجها اليوم أكثر من أي وقت مضى حيث أن الجمهور متعطش لكل ما هو فني وإبداعي ويرتبط بهويته السورية مبينا أن الأمسية كانت ناجحة وحققت ما صبا إليه مع المطربين والعازفين على أمل تقديم أعمال جميلة في المستقبل تليق بالجمهور السوري الذواق.

والفنان وضاح اسماعيل درس الموسيقا والغناء وأساليب العزف على آلة العود على أيدي كبار الموسيقيين وهو عضو في نقابة الفنانين بصفة مطرب وملحن بدأ حياته الفنية كعازف عود ومن ثم انتقل للتخصص في الغناء ونال المرتبة الأولى في برنامج طريق النجوم ويشغل اليوم معاون رئيس دائرة الموسيقا في إذاعة دمشق وله مشاركات في مهرجانات عديدة داخل سورية وخارجها والفنان إياد حنا خريج المعهد العالي للموسيقا قسم الغناء وله العديد من المشاركات في ورشات عمل في الغناء ومدرس في عدة معاهد ويعمل على التأليف الموسيقي في الأوبرا والموسيقا الشرقية والغناء وله العديد من المشاركات في حفلات داخل سورية.

المايسترو نظير مواس من مواليد عام 1973 وهو عازف كمان صولو وقائد فرقة موسيقية تتألف من خمسين عازفا أسسها عام 2004 ودرس آلة الكمان عند رعد خلف ورياض سكر وتخصص بالمدرستين الشرقية والغربية وعمل مع السيدة فيروز من عام 1996 إلى عام 2008 وهو عازف كمان أول في الفرقة الوطنية للموسيقا العربية وله العديد من المشاركات مع نجوم الغناء العربي وموزع موسيقي للكثير من الأعمال الموسيقية والغنائية.

سامر الشغري-سمير طحان