مقالات في الشأن الثقافي في العدد الجديد من كفاح العمال الاشتراكي

دمشق-سانا

اغتنى العدد الجديد من صحيفة كفاح العمال الاشتراكي الأسبوعية الصادرة عن الاتحاد العام لنقابات العمال بمجموعة من المقالات التي تناولت قضايا ثقافية منوعة في مختلف صنوف التراث المادي والأدب والآثار.

وبخصوص التراث المادي والحرف التقليدية أعدت غزل الماغوط ريبورتاجا مصورا بعنوان “الحرف اليدوية ارث مهدد بالزوال” عبر جولات على أسواق دمشق القديمة إلى صانعي الغرابيل والمنتجات الخشبية والنحاسيات إضافة إلى لقاء مع رئيس الاتحاد العام للحرفيين ياسين السيد حسن وموضوع آخر مماثل بعنوان “تطعيم الخشب مهنة تحافظ على رواجها” إضافة إلى حوار مع خولة ملاك التي أسست ورشة صغيرة للأعمال الصغيرة في السويداء باسم “بنت الجبل” كما ضمت صفحات العدد الجديد مقالة بعنوان “قصر العظم في دمشق تحفة معمارية وأمثولة للبيت الدمشقي المتكامل”.

وتحت عنوان ” شعراء وسفراء لبلادهم “تحدثت هلا نصر عن ثلاثة شعراء من مبدعي الوطن العربي أدوا رسالتهم في عملهم الدبلوماسي إضافة إلى إبداعهم الشعري وهم “خير الدين الزركلي” و”عمر أبو ريشة” و”نزار قباني “الذين كانوا سفراء لسورية في الخارج وسفراء للكلمة والأدب الرفيع.

كما نشرت الصحيفة قراءة في كتاب “سنوات الحب والحرب للاديبة كوليت خوري” بقلم محمد خالد الخضر وقراءة في كتاب” طيور الليل للكاتب طالب عمران” بقلم نبوغ أسعد إضافة إلى تقرير بعنوان “التشكيل من وحي الادب في ملتقى التصوير الزيتي السادس بالسويداء”.

وفي صفحات دراسات واراء نشرت عدة مواضيع نذكر منها ” بعض من تاريخ آل سعود” بقلم “أمل فضول” و”خارطة العمل النقابي والبوصلة باتجاه العمال والوطن” بقلم “أديب ميرو” وبقلم الدكتور”صياح عزام ” جاءت مقالة بعنوان “هل بدأت مرحلة تفكك التطرف والارهاب”.