فريق رؤيتي.. تجمع شبابي لرفع المستوى العلمي والمهارة التطبيقية لطلبة كليات الهندسة

دمشق -سانا

بدافع من المسؤولية الوطنية العالية تآلف مجموعة من شباب كلية هندسة الأتمتة والحواسيب ضمن فريق طلابي تطوعي حمل اسم “رؤيتي” بهدف رفع المستوى العلمي لطلاب الكلية وتطبيق المقررات النظرية التي تقدمها الجامعة بشكل عملي ومحاكاتها على أرض الواقع وهو ما تمكن الشباب المجتهد من تحويله إلى واقع ملموس خلال عام من انطلاقة المشروع عبر إنجاز عدد كبير من الورشات العلمية في مجالات هندسية متنوعة.

وفي حديث لنشرة سانا الشبابية أوضحت لميس الموصللي مؤسسة الفريق أن الهدف من هذا التجمع الشبابي الذي تأسس عام 2014 رفع مستوى طلاب الكلية بالتعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية والفنية وكذلك مع العديد من الطلاب والخريجين ممن يتمتعون بمستوى علمي عال مع التأكيد على الجانب التطبيقي العملي لمهندس الحواسيب وذلك من خلال ورشات مجانية متاحة للجميع.

وأضافت الموصللي .. نسعى إلى تطبيق تجربة الفريق في جميع كليات جامعة دمشق ومن ثم جامعات سورية لترميم النقص والحاجة العملية في كل اختصاص على حدة وذلك بدعم عدد من المدرسين والأساتذة في كليات الهندسة.

وأشارت إلى أن الفريق قد أنجز حتى الآن ما يقارب من 25 ورشة عملية تطبيقية في مجالات البرمجة بلغة سي بلس بلس ولغة الجافا ولغة سي شارب وكذلك في مجال الروبوت واللغة الانكليزية وبرمجة تطبيقات الاندرويد والماتلاب وصيانة الحاسب ونظام لينوكس والشبكات الحاسوبية سي سي ان دي وسواها من الورشات التي تصب في تقوية الجانب العملي للطلبة بالإضافة إلى محاضرات تعريفية متنوعة.

وقالت مؤسسة الفريق .. تضمنت جلساتنا العملية أيضا تعريف الطلاب بكيفية اختيار وإنجاز أبحاثهم العلمية.
أما المتطوع الوليد السلامة فنوه بأن الفريق يعمل حالياً على مشروع جديد سيتم إطلاقه خلال الفصل الدراسي القادم وهو عبارة عن مكتبة مؤتمتة تضم كتيبات عن مشاريع تخرج طلاب هندسة الحواسيب والأتمتة للسنوات السابقة وكذلك مشاريع الماجستير ورسائل الدكتوراه حيث تمت أرشفتها وفهرستها بشكل يمكن أي طالب من الاستفادة من المعلومات التي تتضمنها بغية العمل على مشاريع جديدة مكملة لسابقاتها أو تطوير القديم منها.

وأشار السلامة إلى التعاون الذي حققه الفريق مع كلية الهندسة المعلوماتية من حيث تبادل الخبرات وهو ما تم عبر عدة ورشات متقدمة ومتبادلة بين الكليتين اهمها كان في مجال البرمجة والربوتات.
شروق العمري