الشريط الإخباري

أوباما ينال دعما كافيا في مجلس الشيوخ لإقرار الاتفاق النووي مع إيران

واشنطن-سانا

حصل الرئيس الامريكي باراك اوباما اليوم على دعم كاف في مجلس الشيوخ لضمان تمرير الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني.

وأعلنت السناتور الديمقراطية باربرا ميكولسكي كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية تاييدها للاتفاق ما يرفع الى 34 عدد المؤيدين في مجلس الشيوخ وهو العدد الضروري لتأييد هذا الاتفاق بالمجلس التشريعي الامريكي مجددة في الوقت ذاته التزام الكونغرس بما وصفته “أمن وسلامة إسرائيل” حيث يعارض أغلبية المشرعين الامريكيين الاتفاق محاباة للكيان الاسرائيلي الذي يشن حملة على الاتفاق.

ورأت ميكولسكي أن الاتفاق يعد “الخيار الأفضل لمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية”.

واعتبر السناتور الجمهوري البارز جون كورنين في تغريدة على تويتر أن الاتفاق مع إيران تم إقراره بالمجلس الامريكي مع تأييد ميكولسكي على جميع الأصوات التي يحتاجها.

وكان الرئيس الامريكي لوح باستخدام الفيتو في حال رفض الكونغرس الاتفاق وللتغلب على الفيتو يجب ان يحصل المعارضون على أصوات ثلثي أعضاء الكونغرس بمجلسيه.

وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري توجه الى فيلادلفيا في اطار حملته للدفاع عن الاتفاق مع ايران حيث هاجم في كلمة له ما وصفه بالمفاهيم الخاطئة معترفا أن العقوبات الاقتصادية “لم تستطع أن توقف ولا حتى أن تبطئ برنامج إيران النووي”.

ومن المقرر أن يصوت الكونغرس في وقت لاحق الشهر الحالي على الاتفاق الذي تم التوصل اليه في تموز الماضي بين طهران والدول الست الكبرى وهي بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة إضافة إلى ألمانيا.

ويسعى البيت الأبيض الآن إلى الحصول على 41 صوتا في مجلس الشيوخ لمنع الجمهوريين من الحصول على 60 صوتا لازمة لرفض الاتفاق.

انظر ايضاً

أوباما: ثقة بعض الدوائر الأمريكية بالرئيس بوتين أكثر من ثقتها بالحكومة الأمريكية

واشنطن-سانا أكد الرئيس الأمريكي المنتهية صلاحياته باراك أوباما أن ثقة بعض الدوائر الأمريكية بالرئيس الروسي …