التراث الشعبي والهوية الوطنية.. ندوة في ثقافي السويداء

السويداء-سانا

ضمن فعاليات مهرجان السويداء الثاني للتراث الشعبي الذي تقيمه مديرية التراث الشعبي في وزارة الثقافة ومديرية ثقافة السويداء أقيمت اليوم ندوة بعنوان “التراث الشعبي والهوية الوطنية” تناولت التراث الشعبي وسؤال الهوية وقيم الشباب والغناء الشعبي السوري “منمنمات اللوحة الداخلية”.

وبين الدكتور علي القيم خلال الندوة العلاقة الوثيقة بين التراث والهوية وحضوره الراسخ في الذاكرة والعادات والتقاليد معتبرا أن التراث بجانبيه المادي واللامادي حصيلة الخبرة والتجارب وصورة من النشاط الاجتماعي والأدبي والفني ومصدر من مصادر الاغناء الحضاري.

ولفت القيم الى مجموعة من القضايا والاشكالات التي تواجه احياء التراث منها الحداثة التي تمثل الحاضر والمستقبل ما دفع البعض الى قطع الصلة بالماضي موضحا ان ليس كل ما في التراث يعبر عن الهوية والاصالة الأمر الذي يحمل المجتمع المحلي دورا في توعية الاطفال بالتراث ودمجهم به والحفاظ على السرديات الحكوية لحفظ التراث الشعبي والعمل على أحيائه.

من جانبه أشار رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء الدكتور فايز عز الدين إلى دور التراث الشعبي في نشر القيم الايجابية والسلوكيات البناءة بين فئات الشباب لأن المجتمعات المحافظة على ثقافتها يظهر شبابها سلوكيات تتواءم مع مقومات المجتمع الصحيح.

وأوضح الكاتب والشاعر سعدو الذيب أنه “بالرغم من اختلاف التراث من منطقة لاخرى في المناطق السورية الا انه يوجد بينهم طابع معين ومسمى واحد” مستشهدا بالتراث الغنائي السوري وبالدلعونة التي تختلف من منطقة لاخرى ولكنها تبقى تحت مسمى واحد توارثتها الاجيال من دلعونات الهة الخصب والجمال عند الكنعانيين مؤكدا ضرورة العمل على حماية هوية الاغنية السورية والحفاظ عليها.

ريم ابو ترابي

انظر ايضاً

عروض وفعاليات في ثقافي السويداء تجسد مواهب الأطفال ذوي الإعاقة

السويداء-سانا انطلقت فعاليات اليوم العربي للأطفال ذوي الإعاقة في قصر الثقافة بالسويداء ضمن حفل ضم …