الشريط الإخباري

الأمم المتحدة: الاحتلال يخطط لهدم 17000 بناء بالضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا

كشف تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تخطط لهدم 17000 بناء يقع أغلبها على أراض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا عن التقرير قوله إن “سلطات الاحتلال أصدرت 14 ألف أمر بالهدم منها أكثر من 11 ألف أمر لا تزال معلقة ويمكن أن تؤدي إلى هدم ما يصل إلى 17 ألف مبنى للفلسطينيين”.

وأوضح التقرير أن نحو 4500 أمر هدم أثرت على حياة الكثير من الفلسطينيين حيث أجبرتهم على النزوح من أراضيهم لخدمة أغراض التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية واصفا ذلك بأنه “أمر غير قانوني حسب ما أقره القانون الدولي”.

ولفت التقرير إلى أنه مقابل أوامر الهدم الصادرة ضد الفلسطينيين لم يصدر سوى 6950 أمرا بالهدم ضد مبان غير قانونية داخل المستوطنات الإسرائيلية كما لم يتم التصديق إلا على 5ر1 بالمئة فقط من مجمل الطلبات المقدمة للبناء من قبل الفلسطينيين البالغة 2020 طلبا أي أن سلطات الاحتلال وافقت فقط على 33 طلبا بين عامي 2010 و2014 في الضفة الغربية في محاولة منها لفرض تغيير ديمغرافي.

وبين التقرير أن نظام تخطيط وتقسيم المناطق المطبق من قبل سلطات الاحتلال بما في ذلك الطريقة التي يتم فيها تخصيص الأراضي “جعل من المستحيل عمليا على الفلسطينيين الحصول على رخص للبناء في أغلب المناطق المسماة ج” موضحا أن “المباني التي شيدت دون تراخيص تكون متبوعة بأوامر إزالة يتم تنفيذ القليل منها ولا يوجد لها موعد أقصى فتبقى سارية المفعول على الدوام لتترك الأسر المتضررة في حالة من عدم اليقين والتهديد الدائم ثم يؤدي تنفيذ أوامر الهدم إلى النزوح وانقطاع سبل العيش وترسيخ الفقر والاعتماد على المعونات”.

وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال صنفت 570 بناء لتكون جاهزة فورا للإزالة خلال النصف الأول من العام الجاري من بين 11134 أمرا صادرا للهدم علما أنها هدمت منذ بداية العام الجاري 245 بناء للفلسطينيين في المناطق المصنفة ج فيما هناك أيضا 2454 طلبا كانت معلقة بسبب الإجراءات القانونية بينما صنف 8110 أوامر للهدم بأنه “قيد الإجراء”.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعمد إلى سياسة هدم منازل الفلسطينيين وتشريدهم وذلك ضمن مخططاتها الرامية إلى التضييق على الفلسطينيين وتهجيرهم لخلق واقع ديمغرافي جديد على الأرض الفلسطينية.

انظر ايضاً

إصابة فلسطينيين اثنين برصاص الاحتلال شرق قلقيلية

القدس المحتلة-سانا أصيب فلسطينيان اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي