بدء اختبارات القبول في مدارس المتفوقين-فيديو

محافظات-سانا

بدأت اليوم اختبارات القبول بمدارس المتفوقين في المحافظات لطلاب الصف السابع الأساسي الحاصلين على 180 درجة فما فوق في الصف السادس الأساسي وطلاب الصف الأول الثانوي الحاصلين على 2800 درجة وما فوق في امتحان شهادة التعليم الأساسي لدورة عام 2015.

وخلال جولة له للاطلاع على اختبارات سير القبول في ثانويتي غسان عبود والتجارة الأولى بدمشق اليوم أكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز أن إقبال الطلاب على الالتحاق بمدارس المتفوقين في معظم المحافظات يبرهن من جديد إرادة الصمود لدى الشعب السوري وتصميمه على متابعة مسيرة التعلم والتفوق لبناء مستقبل أفضل لافتا إلى أهمية تعميق هذه التجربة وتوسيعها بعد أن أثبتت جدواها لتكون هذه المدارس حاضنة وراعية للتفوق فكان التوسع في افتتاح مدارس للطلبة المتفوقين في المحافظات جميعها.3

وأشار الوزير الوز إلى ضرورة تدعيم مناهج مدارس المتفوقين بمناهج إثرائية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعمل على التشبيك والربط بين مدارس المتفوقين ومركز المتميزين والأولمبياد الوطني العلمي السوري.

وبين أن الطلاب الحاصلين على 3100 درجة في شهادة التعليم الأساسي والراغبين بالتسجيل في مدارس المتفوقين يقبلون دون خضوعهم لاختبار القبول إضافة إلى العدد المسموح به في هذه المدارس.

وحول القبول في الصف السابع الأساسي في مدارس المتفوقين أكد وزير التربية أن التعليمات اشترطت حصول التلميذ في الاختبار على 60 درجة فما فوق من أصل 100 درجة ويتم حساب الدرجة النهائية للمتقدمين من خلال حساب درجة النجاح في الصف السادس الأساسي مقسمة على اثنين يضاف إليها درجة الاختبار مضروبا بأربعة حيث يتم قبولهم حسب العدد المخصص ووفق تسلسل الدرجة النهائية.

أما بالنسبة للقبول في الصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين فبين الدكتور الوز أن التعليمات حددت حصول الطالب على 600 درجة فما فوق من أصل 1000 وتحسب الدرجة النهائية للمتقدمين من خلال حاصل جمع درجة الطالب في شهادة التعليم الأساسي مضافاً إليها درجة الطالب في الاختبار المركزي حيث يتم قبولهم حسب العدد المخصص ووفق تسلسل الدرجة النهائية.

وفي الحسكة تقدم لاختبارات القبول في مدارس المتفوقين بمدينتي الحسكة والقامشلي لمرحلتي التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية 620 طالبا وطالبة.

وأكد المحافظ محمد زعال العلي خلال اطلاعه على سير الاختبار أن إقبال الطلاب دليل على الحالة الجيدة للواقع التعليمي بالمحافظة وإصرار الأهالي والطلبة على استمرار مسيرة العلم والتفوق في مواجهة الإرهاب التكفيري داعيا إلى توفير جميع عوامل إنجاح الاختبارات لضمان تكافؤ الفرص بين جميع الطلبة وبالتالي بناء جيل متفوق يسهم في إعمار وطنه.4

وأشار أمين فرع الحسكة لحزب البعث العربي الاشتراكي خلف المهشم إلى أن امتحانات اليوم دليل على التميز الذي أبداه الطلبة المتفوقون في تحصيلهم العلمي والدراسي وللتأكيد على أهمية المضي بمسيرة التفوق خلال مراحلهم الدراسية كافة لبناء جيل واع مميز محب لوطنه ومؤمن بأنه لا يبنى إلا بسواعد أبنائه.

وأكدت مديرة التربية الهام صورخان أن المديرية اتخذت الإجراءات اللازمة لتنفيذ الاختبارات لجهة تكليف المراقبين ورؤساء المراكز وأمناء السر وعدد من الموجهين الاختصاصيين للإشراف على حسن سيرها مبينة أن تصحيح أوراق الإجابات يتم بشكل مباشر عبر لجنة من المختصين في مديرية التربية وإرسال النتائج لإصدارها مركزيا في وزارة التربية.

وبين رئيس دائرة المناهج والتوجيه بمديرية التربية علي النجرس أن تنفيذ الاختبارات التي تقدم لها نحو 500 تلميذ وتلميذة من مرحلة التعليم الأساسي و120 طالبا وطالبة من المرحلة الثانوية يتم في مركز ثانوية الشهيد حنا عطا الله بمدينة الحسكة وثانوية العروبة في مدينة القامشلي ومن المقرر أن يتم افتتاح شعبتين لكل مرحلة في ثانويتي المتفوقين بالحسكة والقامشلي.

ويدرس في مدرستي المتفوقين بالحسكة والقامشلي 240 طالبا وتلميذا في كل عام دراسي.

وفي حماة اطلع المحافظ غسان خلف على جانب من اختبارات قبول الطلاب المتقدمين لمدرسة المتفوقين للصفين الأول الإعدادي والأول الثانوي والبالغ عددهم لهذا العام 472 طالبا وطالبة.

وأكد المحافظ أن القبول في مدرسة المتفوقين يشكل خطوة أولى لدعم تفوق الطلاب ورعاية نبوغهم ومواصلة مسيرة تحصيلهم العلمي على نحو أمثل لما سيحظون به من اهتمام ورعاية طوال فترة دراستهم.

كما زار المحافظ مدرسة محمد الصغير التي تجري فيها اختبارات القبول لمعهدي الرسم والموسيقا للحاصلين على الشهادة الثانوية حيث بلغ عدد المتقدمين لاختصاص الرسم 615 طالبا وطالبة وفي اختصاص الموسيقا 493 طالبا وطالبة.

وأكدت اللجان الفاحصة أنه سيتم تصحيح اوراق اختصاص الرسم وإصدار النتائج لأول مرة في وزارة التربية لضمان النزاهة والدقة في حين أن متقدمي اختصاص الموسيقا سيخضعون لمقابلة شفهية على مدى اليومين القادمين تحدد نتائجها قبولهم من عدمه.

انظر ايضاً

التربية تحدد موعد تقديم طلبات النقل من وإلى مدارس المتفوقين

دمشق-سانا حددت وزارة التربية اليوم موعد تقديم طلبات نقل الطلاب من مدارس المتفوقين وإليها، وذلك …