رعاية الحوامل بالمراكز الصحية في دورة تدريبية لوزارة الصحة

دمشق-سانا

ركز المشاركون في ختام أعمال الدورة التدريبية التي أقامتها وزارة الصحة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان على برنامج رعاية الحوامل بالمراكز الصحية وتثقيف النساء حول طرق انتقال عدوى فيروس نقص المناعة من الأم إلى الجنين وذلك في فندق الداماروز بدمشق.

وتضمنت الدورة التي شارك فيها ممرضات وقابلات من محافظات دمشق والسويداء واللاذقية مواضيع تتعلق بمرض الايدز لجهة الآلية الأمراضية وطرق الانتقال من الأم الحامل إلى الجنين والاستراتيجية الوطنية لمنع انتقاله وتقديم المشورة في مجال الأمراض المنقولة جنسيا .

وأوضحت رئيسة دائرة الصحة الانجابية في وزارة الصحة الدكتورة ريم دهمان أن الدورة تهدف إلى إدخال طرق منع انتقال مرض الإيدز من الأم الحامل للجنين إلى خدمات الصحة الإنجابية المقدمة في المراكز الصحية لافتة إلى أنه سيتم تطبيق هذه الخدمة حاليا في أربعة مراكز في ثلاث محافظات وهي دمشق والسويداء واللاذقية بحيث تعمم لاحقا إلى باقي المراكز بناء على المعطيات والبيانات المأخوذة خلال الفترة القادمة.

وبينت الدكتورة دهمان أنه سيتم تدريب الممرضات في المراكز الصحية على الإجراءات الواجب اتخاذها والموصى بها لضمان نجاح تقديم الخدمات ولا سيما موضوع منع انتقال الإيدز من الأم الحامل إلى الجنين مع الحفاظ على سرية المعلومات وخصوصيتها لكل مريضة على حدة.

من جهتها لفتت إحدى الممرضات المتدربات رجاء الوزة إلى ضرورة إدخال مفهوم منع انتقال مرض الإيدز من الأم الحامل إلى الجنين وتعزيز الوعي لدى شريحة النساء بخطورة المرض وكيفية انتقاله وطرق الوقاية وآلية تقديم المشورة للنساء.

وتأتي هذه الدورة ضمن خطة التعاون المشتركة بين وزارة الصحة وصندوق الأمم المتحدة للسكان بهدف توفير أفضل الفرص للارتقاء بواقع الخدمات الصحية ومنها موضوع الصحة الانجابية كأحد مكونات الرعاية الصحية الأولية التي تقدمها الوزارة بشكل مجاني عبر المراكز الصحية المنتشرة في المحافظات.

انظر ايضاً

وزارة الصحة: جهوزية تامة لتوفير الخدمات الصحية خلال عطلة عيد الأضحى-فيديو

دمشق-سانا أكدت وزارة الصحة أن أقسام الإسعاف والطوارئ في المشافي والمراكز الصحية المناوبة بمختلف المحافظات …