الشريط الإخباري

مجلس التعليم العالي يوافق على إحداث وافتتاح أقسام وكليات في الجامعات الحكومية والخاصة

دمشق – سانا

وافق مجلس التعليم العالي اليوم في جلسته الثانية عشرة للعام الدراسي 2014-2015 على افتتاح قسم العلوم الصحية الرياضية في كلية التربية الرياضية بجامعة تشرين بدءاً من العام الدراسي 2015-2016.

كما وافق المجلس خلال جلسته التي عقدها برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني على تحديد التقويم الجامعي للعام الدراسي 2015-2016 واعتماد اتفاقيات التعاون العلمي المبرمة بين جامعات دمشق وحماة وتشرين وعدد من الجامعات الخاصة والموافقة من حيث المبدأ على الترخيص لإحداث جامعة خاصة باسم جامعة الحميراء في وادي النضارة بحمص على أن يتم استكمال شروط الترخيص المحددة.

كما وافق مجلس التعليم العالي على افتتاح عدد من الكليات والاختصاصات في جامعة الشام الخاصة تسوية لأوضاع الطلاب المسجلين فيها والطلب إلى الجامعة التقيد مستقبلا بأسس إحداث كليات واختصاصات جديدة وافتتاحها.

ووافق المجلس على اعتماد نظام الماجستير في اختصاص التمويل والمصارف المالية في قسم الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية والمصرفية الإسلامية بكلية الشريعة والقانون في فرع مجمع الفتح الإسلامي في معهد الشام العالي للعلوم الشرعية واللغة العربية والدراسات والبحوث الاسلامية وذلك لتسوية أوضاع الطلاب المسجلين في هذه الدرجة قبل صدور المرسوم التشريعي رقم 48 لعام 2011 على أن يلتزم فرع مجمع الفتح الإسلامي في المعهد بعدم قبول طلاب جدد في الماجستير المذكور إلا بعد توافر المستلزمات المادية والبشرية.

كما وافق مجلس التعليم العالي على عد الفصل الثاني من العام الدراسي 2014-2015 فترة إيقاف تسجيل إضافية عن المدد المسموح بها لإيقاف التسجيل لطلاب جامعة الجزيرة الخاصة في محافظة دير الزور الذين سجلوا في هذه الجامعة في الفصل الأول من العام الدراسي 2014-2015 والذين لم يتمكنوا من التسجيل في الفصل الثاني من هذا العام .

وحدد المجلس رسم الخدمات الجامعية لأرملة الشهيد المسجلة في الدراسات العليا او دراسات التأهيل والتخصص وفق نظام التعليم الموازي بنسبة 50 بالمئة من قيمة الرسم المحدد.

ووافق مجلس التعليم العالي على تقديم دعم مالي لميزانية الاتحاد الوطني لطلبة سورية بمقدار عشرة ملايين ليرة سورية كمعونة استثنائية لزوم إقامة عدة فعاليات ونشاطات طلابية وشبابية عربية ودولية من الموارد الذاتية للجامعات ووزارة التعليم العالي بعد اخذ موافقة رئيس مجلس الوزراء وعلى الترخيص لمعهد خاص باسم المعهد التقني الخاص للتمريض في مدينة حلب.

ووافق مجلس التعليم العالي على اعتماد نتائج امتحانات مقررات طلاب السنة الأخيرة في جامعة حلب المستضافين في الجامعات الأخرى التي تقدموا بها في الفصل الثاني من العام الدراسي 2014-2015 في جامعة حلب الجامعة الأم.

انظر ايضاً

مجلس التعليم العالي يسمح للجامعات الخاصة بفتح التسجيل المباشر لملء الشواغر للفصل الثاني من العام الدراسي الحالي

دمشق-سانا أصدر مجلس التعليم العالي قراراً أجاز بموجبه للجامعات الخاصة فتح التسجيل المباشر لملء الشواغر …