موسكو مستعدة للتعاون مع منظمات دولية لمعالجة قضية المهجرين

موسكو-سانا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف اليوم استعداد موسكو للتعاون مع منظمات دولية من أجل معالجة قضية المهجرين.

وقال تشيجوف في تصريح لقناة (روسيا 24): “نستعد للتعامل مع الاتحاد الأوروبي ودول أخرى وموءسسات دولية بما فيها هيئات تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للبحث عن حلول مشتركة لهذه القضية” لافتا إلى اقامة تبادل للتجربة بين موسكو والاتحاد الأوروبي في مجال معالجة قضايا اللاجئين.

وفيما يتعلق بتدفق اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي اعتبر المندوب الروسي أن الوضع الراهن “شكل ضربة نفسية كبيرة” للدول التي انضمت إلى الاتحاد مؤخرا معتبرا أن ذلك يخص بالدرجة الأولى دولا واقعة في شرق ووسط أوروبا والتي سعت للانضمام للاتحاد الأوروبي “ليس من أجل كشف وجود مهاجرين ذي أعراق مختلفة على أراضيها”.

وأشار المندوب الروسي الى أن الاستفادة من الحوار بين الجانبين في مجال معالجة قضايا اللاجئين لا تحصل بشكل كاف. وذكر تشيجوف أن الحوار بين روسيا والاتحاد الأوروبي يمثل اليوم “صورة غريبة بدرجة ما” قائلا: من جهة هناك فهم لضرورة تأييد الحوار السياسي من قبل كلا الطرفين كما يوجد فهم لضرورة التعاون في طيف واسع من المشاكل ومن جهة أخرى هناك موقف سياسي معقد نتج عن روءية معقدة للوضع في أوكرانيا الموجودة في الاتحاد الأوروبي وكذلك القرارات الخاصة بتقييد التعامل مع روسيا والتي اتخذت العام الماضي.

وكانت هنغاريا صدقت في وقت سابق اليوم على قانون يسمح لجيشها باستخدام القوة ضد المهاجرين.

وتشكل أزمة المهجرين التي تتقاذفها حاليا دول الاتحاد الاوروبي ارهاصا لاحدى السياسات المعادية لسورية والتى اتبعتها الدول الغربية وانظمة اقليمية وخاصة نظامي آل سعود وآل ثاني في الخليج واردوغان الاخواني في تركيا بتصدير ودعم تنظيمات إرهابية إليها اضافة الى فرضها عقوبات اقتصادية جائرة عليها.

انظر ايضاً

بوتين يعفي تشيجوف من مهامه كممثل دائم لروسيا لدى الاتحاد الأوروبي

موسكو-سانا أعفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الممثل الدائم لروسيا لدى الاتحاد الأوروبي والجماعة الأوروبية