اتحاد المصدرين: قروض للصناعيين تصل إلى 5 ملايين ليرة

دمشق-سانا
كشف أمين سر اتحاد المصدرين السوريين مازن حمور أنه يتم حاليا حصر جميع الصناعيين في قوائم للمصنعين وللمنشآت الصناعية في مزرعة فضلون وحوش بلاس والزبلطاني والعديد من المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لإعادة عملية الإنتاج عن طريق قروض التمويل السريع للمواد الأولية والمعدات.
وأكد حمور لنشرة سانا الاقتصادية أن هناك ضمانة من اتحاد المصدرين لهذه القروض إذ سيكون للاتحاد دور بوضع آلية منح القروض وتحديد الأولوية وأنه يتم العمل على تخفيض الضمانات قدر الإمكان بما يتناسب مع إمكانيات صاحب المنشاة.
وقال “إن القروض سريعة وتشغيلية ولفترات قصيرة و تتراوح قيمتها بين نصف مليون و5 ملايين ليرة سورية وأن الاتحاد يحاول أن تكون الفائدة بسيطة ومن المتوقع أن تصدر المذكرة التفصيلية خلال أسبوع”.
وأضاف إن عودة عجلة الانتاج بشكل سريع تنعكس على الاقتصاد السوري وعلى قطاع الأعمال وتدعم خزينة الدولة بالقطع الأجنبي لأنه بمجرد أقلع الإنتاج يتم التصدير.
من جهة أخرى أوضح حمور أنه تم تقديم طلب للاتحاد من الصناعيين في منطقة الزبلطاني وهم بحدود 1500صناعي لإعادة تأهيل المنطقة مشيرا إلى أن هناك اجتماعا مع محافظ دمشق قريبا وسيتم التقدم بمذكرة للمحافظة لوضع خطة عمل وخارطة طريق لإعادة تأهيل الورش وإعادة عجلة الإنتاج.
وبين حمور أن هذه الورشات تدعم الصناعات التصديرية كما تقدم للمصانع الكبيرة منتجات على شكل مادة نصف مصنعة والكثير من هذه الصناعات لديها عقود خارجية للتصدير فورا ومن المتوقع الحصول على نتائج المذكرة بعد العيد مباشرة.
محمد مصطفى