لاريجاني: تشكيل لجنة تقصي للحقائق حول حادث تدافع الحجاج بمنى

طهران-سانا

دعا رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق من قبل منظمة التعاون الإسلامي لدراسة ملابسات حادث تدافع الحجاج في منى بمكة المكرمة وتحديد أسبابها الحقيقية.

وقال لاريجاني في رسالة لرؤساء البرلمانات الإسلامية إن “مسؤولية فاجعة منى والأحداث الأخرى في موسم الحج تقع على عاتق الحكومة السعودية التى يتوجب عليها عدم التنصل من المسؤولية حيال الرأي العام في العالم الإسلامي”.

بدوره دعا مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع القائم بالأعمال السعودي في طهران إلى توفير الإمكانية للقنصلية الإيرانية لتحديد هوية الضحايا الإيرانيين الذين قضوا في حادث منى.

وقال عبد اللهيان “رغم الوعود بالمساعدة والتعاون فإن ما يقوم به المسؤولون السعوديون لتحديد مصير المفقودين ليس كافيا ونتوقع من المعنيين في وزراة الداخلية والحج في السعودية أن يوفروا للقنصلية الإيرانية إمكانية تحديد هوية القتلى الإيرانيين الموجودين في الحاويات التي تم نقلها إلى مكة وأيضا تحديد هوية جميع المفقودين الإيرانيين في حادث منى مشددا على أن القائمين على شؤون الحجاج الإيرانيين في مكة مستعدون لتقديم أي مساعدات فورية ولأي تعاون مع وزارة الحج السعودية في هذا المجال.

ظريف: نتابع بجدية أوضاع المفقودين من الحجاج الإيرانيين

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران تتابع بجدية أوضاع الحجاج الإيرانيين المفقودين في كارثة منى بمكة المكرمة حتى يتضح مصير آخر واحد فيهم.

وقال ظريف في تصريح لوكالة ارنا الإيرانية إن وزارة الخارجية اتخذت الإجراءت اللازمة ونحن نتابع بشكل مكثف العمل والتعاون الشامل والطارئء مع كل الأجهزة المعنية من اجل معرفة مصير الحجاج المفقودين.

من جهتها وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية افخم الانباء التي زعمت أن سفير إيران السابق في لبنان غضنفر ركن أبادي توجه إلى السعودية لأداء فريضة الحج باسم آخر وبصورة غير رسمية بالمتسرع وقالت إنه توجه إلى مكة بجواز سفر عادي وتلفيق الأخبار حول هذا الموضوع غير صحيح وله أغراض خاصة.

وأضافت أفخم إن السلطات السعودية تملك معلومات دقيقة عن جوازات سفر جميع الحجاج ومنهم ركن أبادي ولذلك لا يوجد أي التباس حول المعلومات المتعلقة بكيفية دخوله.

يشار إلى أن عدد القتلى الإيرانيين في كارثة التدافع في منى بلغ 169 حاجا وإصابة 46 آخرين فيما لا يزال 298 شخصا في عداد المفقودين بينما بلغت الحصيلة الإجمالية 769 قتيلا وأكثر من 800 جريح وسط انتقادات واسعة لنظام آل سعود بسبب سوء إدارة شؤون الحجاج.

انظر ايضاً

مجلس الشورى الإسلامي الإيراني يعلن إصابة لاريجاني بفيروس كورونا

طهران-سانا أعلنت الدائرة الإعلامية العامة بمجلس الشورى الإسلامي في إيران إصابة رئيس البرلمان علي لاريجاني …