الوز: تطوير المناهج التربوية لإعداد مواطن متكامل مؤمن بهويته

دمشق-سانا
أكد وزير التربية في حكومة تسيير الاعمال الدكتور هزوان الوز ضرورة ان تستمد روءية تطوير المناهج التربوية من السياسة التربوية العامة لسورية لإعداد مواطن متكامل الشخصية فكرياً وروحياً وجسدياً ومؤمن بإمكاناته وقدراته ومعتز بهويته الوطنية والقومية ويفكر بإنتاجية المبادرة لإيجاد الحلول للمشكلات الحياتية.
وخلال لقائه منسقي لجان تطوير المناهج التربوية شدد الوزير الوز على ضرورة ان تركز المناهج على القيم والممارسات السلوكية الايجابية إلى جانب المجال التعليمي فيها وضرورة تعزيز الأدب الوطني والقومي والارتقاء بالذائقة الأدبية وتحقيق وظيفة الأدب واللغة ومواكبة التطورات العلمية والتربوية في بناء المناهج.
وطلب الوزير من لجان تطوير مناهج مواد اللغة العربية والتربية الوطنية والتربية الدينية والتاريخ متابعة العمل بهدف تحقيق توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد ورؤيته التي وردت في خطاب القسم في مجال تطوير المناهج التربوية بشكل عملي.
ولفت وزير التربية إلى ضرورة إكساب المتعلمين منظومة القيم الوطنية والقانونية والأخلاقية في المواد الحاملة لهذه المفاهيم والحرص على تفعيل المتابعة الميدانية من خلال التركيز عند كل زيارة صفية أو عقد ورشات عمل أو دورات تدريبية مركزية، أو محلية على تضمين محتواها التدريبي ممارسات تربوية إضافة لكونها تعليمية والاهتمام بالتدريب المستمر.
مشيراً إلى أهمية تفعيل دور القناة الفضائية التربوية من خلال مواكبة أعمال اللجان المشكلة لتطوير المناهج والدورات التدريبية.
وأضاف الوزير الوز إن الوزارة تسعى باستمرار للوصول إلى الجودة المطلوبة والإضاءة على جوانب الضعف في العمل لتلافيه مستقبلا موءكداً أن دور الإعلام ليس المواكبة فحسب وإنما الاستقصاء في المجال التربوي.
وذكر الوزير الوز في ختام اجتماعه أن دوائر الامتحانات في مديريات التربية بالمحافظات جميعها تتابع عملها خلال عطلة عيد الفطر وبكامل طاقاتها على مدار الساعة لانجاز التحضيرات للأعمال الامتحانية للدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية التي ستبدأ يوم الأحد القادم في 3-8-2014.